ما سبب خشونة الركبة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٧ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
ما سبب خشونة الركبة

تعريف مفصل الركبة

مفصل الركبة هو أكبر مفصل في جسم الإنسان ، حيث يجمع هذا المفصل بين عظمة القصبة و الردفة و عظمة الفخذ ، و تغطي أسطح هذه العظام غضاريف ناعمة ، وظيفتها الرئيسية هي تسهيل الحركة ، و أما الغضاريف الموجودة بين عظمتي الفخذ و القصبة ، فهي عبارة عن غضاريف هلالية تعمل على امتصاص الصدمات ، حيث أن هذه المفاصل معرضةُ بشكل كبير لتلقي الكثير من الصدمات أثناء حركة المشي أو الجري ، وخلايا هذه الغضاريف تتغذى بواسطة السائل الذي ينتجه الغشاء السينوفي المبطن لجدار المفصل من الداخل ، حيث يحافظ هذا السائل على ليونة حركة المفصل ، و يحميه من الإحتكاك .

خشونة الركبة

تبدأ مشكلة خشونة الركبة عندما يبدأ التآكل بإحتلال هذه الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل ، إذ أنه و بعد فترة من هذا التآكل يصبح هذا المفصل عارياً تماماً من هذه الغضاريف التي تحميه، وهذا ما يؤدي إلى ضعف المفصل و زيادة تآكله مع استمرار حركة الإنسان و ممارسته لنشاطاته اليومية ، ليس هذا فقط ، فمع هذا التآكل يغزو الإلتهاب منطقة الغشاء السينوفي ، و كردة فعل يقوم بها هذا الغشاء فإنه سوف يزيد انتاجه للسائل الزلالي بكمية أكبر من الطبيعية مسبباً ما يسمى بإرتشاح الركبة ، ويتجمع هذا السائل داخل كبسولة مفصل الركبة مشكلاً إنتفاخاً واضحاً و بروزاً ملحوظاً لمنطقة الركبة .

الأسباب المؤدية لخشونة الركبة

  • التقدم في السن  :مع تقدم الأشخاص بالسن ، يصبحون أكثر عرضة لمشكلة خشونة الركبة ، إذ ان هذه الغضاريف التي توجد داخل مفصل الركبة ، تكون قد أصبحت ضعيفة و هشة نوعاً ما .
  • نوعية الأطعمة  : تزيد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك من خطر الإصابة بخشونة الركبة ، مثل اللحوم و الدجاج و البقوليات و النشويات ، إذ ان هذه الأطعمة تسبب الكثير من أمراض الروماتيزم و النقرس و التي تعد من الأسباب المهمة للإصابة بخشونة الركبة .
  • الوزن الزائد  : من أهم الأسباب المؤدية إلى خشونة الركبة ، إذ أن هذا الوزن الزائد سيسبب ضغطاً كبيراً على منطقة الركبة مساعداً في إضعافها و تهتكها .
  • ممارسة حركات و تمرينات رياضية خاطئة  : قد يكون السبب الرئيسي لمشكلة خشونة الركبة هو إصابة مفصل الركبة بإصابات مختلفة ، نتيجة حركات عشوائية و تمرينات رياضية غير صحيحة .
  • االعوامل الوراثية  : حيث أن الكثير ممن يعانون من خشونة الركبة ، وُجِدَ أن هذه المشكلة متواجدة بشكل كبير عند آبائهم و أجدادهم ، وهذا ما أثبت تأثير العوامل الوراثية في مشكلة خشونة الركبة .

تعليمات و إراشادات للمساعدة في التخلص من خشونة الركبة و آلامها

  • لتخفيف الآلام بشكل مؤقت ، يلجأ الكثير من المرضى لإستخدام مراهم طبية يصفها الطبيب المعالج .
  • المحافظة على منطقة الركبة دافئة ، وحمايتها من الهواء البارد الذي يسبب لها الآلام المستمرة .
  • اللجوء إلى العلاج الطبيعي إذ أن له تأثير كبيراً في التخلص من هذه المشكلة ، بعيداً عن الآثار السلبية للمسكنات و العقاقير الطبية .
  • الإبر الصينية ، حيث أثبتت انها تعالج خشونة الركبة ، وتساعد بشكل كبير في التخلص من آلامها .
  • قد يلجأ الكثير من المرضى و الذين تقدم بهم مستوى الإحتكاك إلى مراحل متقدمة ، إلى اللجوء لعملية جراحية لتلبيس للركبة المتآكلة بطبقة معدنية سميكة تحميها من التآكل و الإحتكاك المستمر .
  • للمساعدة في التخلص من خشونة الركبة ، يجب على المريض التركيز على نوعية الغذاء الذي يتناوله و ترك الأطعمة التي من الممكن أن تزيد من خشونة الركبة ، و كذلك التوقف عن الأطعمة التي تسبب السمنة و الوزن الزائد .
  • التوقف عن ممارسة الرياضات العنيفة و النشاطات التي قد تؤذي منطقة الركبة ، و الإمتناع عن حمل الأشياء الثقيلة .


فيديو عن خشونة المفاصل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول خشونة المفاصل و سببها شاهد الفيديو.