ما سبب طقطقة المفاصل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٩ مارس ٢٠١٧
ما سبب طقطقة المفاصل

طقطقة المفاصل

يعتبر صوت طقطقة المفصل من الأصوات التي تنتج عن بعض مفاصل الجسم، مثل: فقرات الظهر، والعنق، والكتف، والرسغ، وأصابع القدم واليد، والكاحل، والفك، والركبة، وهذا الصوت من الأصوات الطبيعية ما لم يرافقها ألم، ولكن إذا رافقها ألم فهذا يشير إلى أنّ هناك حالة مرضية تستدعي العلاج، وقد يراود البعض الفضول في التعرف إلى أسباب طقطقة المفاصل التي تظهر فجأة وتختفي ولا يتكرر حدوثها إلّا بعد فترة أخرى، ولهذا من المهمّ التعرف على تركيب المفصل لتفسير سبب طقطقة المفاصل.


تركيب المفصل

المفصل هو الجزء الذي يتكون عند التقاء عظمتين مع بعضهما البعض يفصل بينهما غضروف، والذي بدوره يحيط به ما يسمى بالسائل الزلالي الذي يمنع احتكاك وتآكل العظام مع بعضها البعض، وهذا السائل يكون محفوظاً في كبسولة تحتوي على عدد من غازات الأكسجين، والنيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، الموجودة بنسبةٍ كبيرةٍ في هذا السائل الذي يعتبر وسيلة مهمة لمدّ خلايا الغضروف بالمواد المغذية.


أسباب طقطقة المفاصل

  • هروب غازات السائل الزلالي: يعتبر الضغط على المفصل هو بمثابة الضغط على الكبسولة لطرد الغازات منها، فمع خروج الغازات الذائبة من السائل الزليلي بسرعة يحدث صوت الفرقعة، الذي لا يتكرر إلّا عند الضغط مرة أخرى على المفصل؛ ويحدث ذلك عندما تتجمع الغازات من جديد في سائل الكبسولة.
  • احتكاك أربطة المفصل: يسبب الضغط على العضلات وهي في حالة ارتخاء وسكون إلى حدوث صوت الفرقعة أي الشد السريع للأربطة؛ نتيجة احتكاك الأربطة والأوتار مع بعضها البعض على العظام، وهذا ما يُفسر صوت طقطقة مفصل الركبتين عند النهوض فجأةً بعد الجلوس الطويل. كما يؤثر الوزن الزائد، والمجهود البدني الإضافي على احتكاك أربطة المفاصل مع بعضها مما يسبب حدوث صوت طقطقة المفاصل.
  • تآكل الغضروف: عند تآكل الغضروف نتيجة نقص السائل الزلالي الذي يحيط به، تحتك عظام المفصل مع بعضها البعض محدثة صوت طقطقة، وقد يحدث تآكل الغضروف نتيجة التهاب المفصل.


طقطقة المفاصل والألم المفصلي

تعتبر طقطقة المفاصل حالة عرضية، لكن إذا صاحبها ألم مزعج فإنّها تسمى في هذه الحالة بالألم المفصلي، الذي يصيب المفاصل ويزداد أكثر نتيجة تآكل الغضروف، وتعتبر خشونة الركبة وهشاشة العظام من أكثر حالات التهاب المفاصل شيوعاً.


طريقة منع طقطقة المفاصل

  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي خصوصاً رياضة المشي؛ فهي تشد العضلات وتنشطها.
  • تجنب الجلوس والقراءة أو العمل لفترات طويلة دون حركة.
  • المحافظة على الوزن الصحي لتجنب الإصابة بالتهابات المفاصل في وقتٍ مبكر.