ما شروط الزكاة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٧
ما شروط الزكاة

معنى الزكاة

تعريف الزكاة لغةً: من الزيادة والنماء، أما في الاصطلاح فالزكاة:عبارة عن حق يجب في المال الذي بلغ نصاباً معيناً بشروط مخصوصة، لطائفة مخصوصة[١]، قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).[٢]


شروط من تجب في ماله الزكاة

  • الإسلام: من شروط الزكاة أن يكون المكلف مسلماً فلا تجب على الكافر، سواء كان هذا الكافر أصلياً أم مرتداً، فإذا أسلم المرتد، فعند الحنفية والحنابلة الزكاة لا تجب عليه زمن ردته، أما الشافعية والمالكية فكان لهم رأي آخر في المسألة، فالمالكية يرون أن الإسلام هو شرط صحة لا وجوب، فهي واجبة على الكافر، وإن كانت لا تصح منه إلا بإسلامه، وقد رأى الشافعية أنّ الزكاة واجبة على المرتد وجوباً موقوفاً على عودته للإسلام، فإن رجع كان عليه أن يؤدي زكاة ماله عن فترة ردته، وإن سبق له تأديتها أجزأه ذلك[٣]، كفر العلماء من أنكر فريضة الزكاة، أما من تهاون عن تأديتها فقد ارتكب كبيرة من الكبائر.[٤]
  • العقل: يشترط لوجوب الزكاة أن يكون المُكَلف عاقلاً، فلا تجب على المجنون، وإنما تجب في ماله، وخالف في ذلك الحنفية الذين يرون أنّ المجنون حكمه كحكم الصبي في عدم وجوب الزكاة في ماله.[٣]
  • البلوغ: لا تجب الزكاة على الصبي الذي له مال، وإنما تجب في ماله.
  • الحرية: من شروط الزكاة الحرية، فلا تجب الزكاة على العبد والرقيق.[٣]


شروط المال الذي تجب فيه الزكاة

شروط المال الذي تجب فيه الزكاة هي :[٣]

  • النصاب: يشترط أن يبلغ المال المملوك النصاب والنصاب هو ما نصبه الشرع دلالة على وجوب الزكاة في المال، ويختلف هذا النصاب باختلاف أصناف المال المراد تزكيته، فنصاب النقود وعرض التجارة تختلف عن نصاب الزروع والثمار.
  • مرور الحول: مضي الحول على هذا المال الذي بلغ النصاب كاملاً أي سنة كاملة، والمراد بالسنة السنة القمرية لا الشمسية، والسنة القمرية تساوي ثلاثمئة وأربعة وخمسين يوماً.
  • الملك التام للمال الذي يراد تزكيته: يشترط في ذلك أن يكون قابضاً لماله، فلا تجب زكاة صداق المرأة الذي لم تقبضه، أو الدين الذي في يد الغير.
  • فراغ المال من الدين: من كان عليه دين يستغرق ماله كله أو ينقصه لم تجب فيه الزكاة.
  • عدم وجوب الزكاة في أصناف المال المعد للاستعمال: مثل: دور السكن، ودواب الركوب، والثياب، وما يتجمل به من الأواني إذا لم تكن من ذهب أو فضة.
  • نماء المال: يقصد به أن يكون المال مما يعد للاستنماء كالتجارة.[٥]
  • الزيادة عن حوائج الإنسان الأصلية: فيما يزيد عن الملبس والمشرب والمسكن وكل ما هوأساسي.[٦]
  • السوم: ذلك في زكاة الأنعام ومعنى أن تكون سائمة أي لا يتكلف الإنسان مؤونتها.[٦]


المراجع

  1. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة ، صفحة 121. بتصرّف.
  2. سورة التوبة، آية: 103.
  3. ^ أ ب ت ث عبد الرحمن بن محمد عوض الجزيري (2003)، الفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة 2)، بيروت - لبنان : دار الكتب العلمية، صفحة 536-541، جزء 1. بتصرّف.
  4. محمد بن صالح العثيمين (2003)، مجموعة فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين (الطبعة 1)، الرياض : دار الثريا للنشر، صفحة 14، جزء 18. بتصرّف.
  5. علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني (1986)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (الطبعة 2)، بيروت - لبنان : دار الكتب العلمية، صفحة 11، جزء 2. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "شروط وجوب الزكاة "، موقع صندوق الزكاة الإماراتي ، اطّلع عليه بتاريخ 2017-09-42. بتصرّف.