ما عاصمة تايلاند

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٣ أبريل ٢٠١٨
ما عاصمة تايلاند

بانكوك عاصمة تايلاند

تُشكّل مدينة بانكوك العاصمة والميناء الرئيسيّ لتايلاند، كما تعدّ مركز البلاد الثّقافي والتجاريّ، عدا عن كونها المدينة العالميّة الوحيدة في البلاد، فكل ما عداها ليس سوى قُرى وبلدات صغيرة، وتتميّز بانكوك بازدحامها الشّديد، فهي تشتمل على الكثير من المعابد، والمصانع، والأسواق التّجارية، إلى جانب وجود المنازل المبنية بجانب بعضها البعض على طول الطرق والقنوات، ويُذكر أنّ المدينة تقع على مساحة تُقارب 1565 كم مربّع، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 6.355.144 نسمة.[١]


حقائق تاريخيّة عن مدينة بانكوك

يُمكن ذكر بعض الحقائق التّاريخيّة المُرتبطة بمدينة بانكوك كما يأتي:[٢]

  • تمّ تعيين بانكوك كعاصمة لتايلاند في عام 1782م على عهد راما الأوّل، وتمّ إعمار المدينة وإنشاء العديد من الأبنيّة، كالقصر الكبير، ومعبد وات فو، وجدار المدينة.
  • في عهد راما الرّابع تمّ التّركيز على إنشاء الطرق الجديدة، وخندق للمدينة، وعدّة أمور أخرى، بينما تمّ التركيز في عهد راما الخامس على تحديث المدينة من خلال بناء الطّرق والجسور والمباني العامّة.
  • مع مرور السّنين ووصولاً لعهد راما السّادس تمّ تتابع تنفيذ الأشغال العامّة وبناء الجامعات، بالإضافة لتقسيم المدينة لبلديّات.
  • في عهد راما التّاسع وبعد انتهاء الحرب العالميّة الثّانية، شهدت المدينة نموّاً مُتسارعاً ممّا أدّى للتسبّب بمشاكل التلوّث، والإسكان، والتنقّل وغير ذلك.
  • ظهرت الأهمية السياحيّة لبانكوك خلال حرب فيتنام، حيث كان يقصدها العسكريون الأمريكيون، الأمر الذي أدّى لازدهارها اقتصاديّاً.
  • خلال الثّمانينات والتّسعينات ازدهرت بانكوك حضاريّاً وتابعت ازدهارها الاقتصاديّ وتغلّبت على الأزمة الاقتصاديّة التي كانت قد أثّرت على آسيا كاملةً.


وجهات سياحيّة في بانكوك

نهر تشاو فرايا

يُعدّ نهر تشاو فرايا (Mae Nam Chao Phraya) أحد أشهر المقاصد السّياحيّة في بانكوك، فهو يمرّ بالمعابد المُقامة قديماً والبنايات الحديثة، ويُعتبر بمثابة الشّريان النّابض للمدينة، حيث يزدحم بالزّوارق الطّويلة، وقوارب الرّكاب، وقوارب الشّحن.[٣]


شارع خاو سان

يُعد شارع خاو سان (Khao San) بمثابة وجهة سياحيّة مُريحة للكثير من السيّاح، وقد استمدّ مكانته هذه بسبب قربه من الحانات، والفنادق، ووكلاء السّفر وغير ذلك الكثير من الوجهات التي يقصدها السّياح في رحلاتهم، ونظراً لأهميّته فإنّ مُعظم الجولات السّياحيّة للمجموعات تبدأ منه، وفيه يتوقّف السّياح للتسوّق، أو لتناول الطّعام والشّراب، وفي حال إنهاء الجولة السّياحيّة به، فيستمتع السياح بالحياة اللّيلية هناك.[٤]


المراجع

  1. Lawrence Sternstein (4-2-2018), "Bangkok"، www.britannica.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  2. Gregory Sousa (1-1-2018), "What Is The Capital Of Thailand?"، www.worldatlas.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  3. "BANGKOK ATTRACTIONS", www.viator.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  4. "BANGKOK ATTRACTIONS", www.viator.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
512 مشاهدة