ما عاصمة كوبا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما عاصمة كوبا

كوبا

كوبا، أو بالإنجليزية (Cuba) هي دولة قائمة على مجموعة من الجزر، أي إنها دولة جزرية، حيث إنها تتكون من جزيرة كبيرة، وهي جزيرة كوبا، وتتكون أيضًا من مجموعة من الجزر الأخرى الصغيرة، وأهم جزيرة منها جزيرة دي لا خوفينتود. تقع كوبا في شمال منطقة الكاريبي التي تقع في شمال غرب الكرة الأرضية، والتي تتكون من البحر الكاريبي، والجزر، والشواطئ المحيطة به، وتقع كوبا أيضًا على بوابة خليج المكسيك الذي تتبع سواحله لكل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك. وتقع كوبا أيضًا بالقرب من ولاية فلوريدا الأمريكية التي تقع في أقصى جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية.


هافانا عاصمة كوبا

إن عاصمة كوبا هي مدينة هافانا، وتسمى بالإنجليزية (Havana)، وتسمى باللغة الإسبانية (La Habana)، وتُلْفَظ هذه التسمية الإسبانية على النحو التالي لا بانا، فأول حرفين من كلمة (Habana) لا يلفظان.


موقع مدينة هافانا

تقع مدينة هافانا في الجهة الشمالية الغربية للجزيرة الرئيسة الكبرى التي تسمى بـ (كوبا)، وهي مدينة ساحلية، حيث إنها تحتل جزءًا من السواحل الشمالية الغربية للجزيرة الكوبية. وتشكل مدينة هافانا بحد ذاتها مقاطعة من مقاطعات كوبا، حيث إن كوبا تقسم إداريًا إلى 15 مقاطعة، وهافانا هي إحدى هذه المقاطعات، وهي المقاطعة الثالثة من حيث الترتيب التسلسلي، وتعد أصغر مقاطعة من حيث المساحة، ولكنها أكبر مقاطعة من حيث عدد السكان.


مساحة مدينة هافانا

تمتد مدينة هافانا على مساحة تقدر بنحو (728.26) كم2، أو (281.18) ميل2. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر (59) متر. وتعد مدينة هافانا أكبر مدينة في كوبا من حيث عدد السكان، وهي رابع أكبر مدينة في منطقة الكاريبي من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يتجاوز 2 مليون نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب إحصاءات عام 2012 الرسمية (2,106,146) نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 18.78% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان كوبا، والذي يبلغ (11,167,325) نسمة حسب إحصاءات عام 2012. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في هافانا، فإنها تعد أكبر مدينة في كوبا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها (2892) نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربع.


مكانة مدينة هافانا

ومدينة هافانا هي العاصمة المركزية لكوبا، فهي المركز الإداري والسياسي والاقتصادي والتجاري لكوبا، وفيها أكبر وأهم ميناء في كوبا. والمناخ في كوبا استوائي حار، فدرجات الحرارة شبه ثابتة على مدار العام، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى في كوبا بين 26 و 32 درجة مئوية، أما معدل درجة الحرارة فيساوي (28.5).