ما عدد المصريين الحاصلين على جائزة نوبل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
ما عدد المصريين الحاصلين على جائزة نوبل

الحاصلين على جائزة نوبل

تعتبر جائزة نوبل من أهم وأكبر الجوائز العالمية؛ حيث ينال من يحصل عليها قدراً كبيراً من الثناء والإطراء على جميع الأصعدة، وتمنح الجائزة في العاشر من شهر تشرين أول من كل عام لكل من يقوم بابتكار تقنيات جديدة أو يقوم بأبحاث بارزة أو خدمات اجتماعية نبيلة، ويعتبر الصناعي السويدي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل بأنه الأب الروحي لجائزة نوبل، وقد قام بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي تم توثيقها في النادي السويدي في السابع والعشرين من شهر كانون ثاني سنة 1895م، وبدايةً من سنة 2011م حصل العرب على ثماني جوائز نوبل خمس جوائز منها نوبل للسلام، واستطاع أربعة مصريين الفوز بالجائزة.


ما عدد المصريين الحاصلين على جائزة نوبل

الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات

أول عربي ومصري يفوز بجائزة نوبل للسلام، وقد منح جائزة نوبل للسلام سنة 1978م.


الروائي وكاتب القصص نجيب محفوظ

الروائي نجيب محفوظ هو أول عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب، وقد حصل عليها سنة 1988م.


العالم المصري أحمد زويل

المسلم الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في العلوم، وثاني عربي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء، وقد حصل عليها سنة 1999م، لأبحاثه في مجال الفيمتو ثانية حيث طوّر جهاز الفيتوسكوب المستخدم في تصوير عملية الربط الجزئي للمواد الكيميائية.


مدير وكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي

منح جائزة نوبل للسلام بعد الرئيس الراحل السادات سنة 2005م مناصفةً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لجهودهم المبذولة للوصول إلى عالم خالٍ من أسلحة الدمار الشامل والحرص على الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وقد تبرع بقيمة الجائزة المالية المالية للفقراء والمحتاجين.


شخصيات عربية حاصلة على جائزة نوبل

بيتر مدور

أول طبيب من أصول عربية (لبناني) يحصل على جائزة نوبل في الطب، وقد حصل عليها سنة 1960م مناصفةً مع طبيب أسترالي لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب.


الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

أول فلسطيني حاصل على جائزة نوبل للسلام، وقد حصل عليها سنة 1994م.

الكاتبة الصحفية والناشطة الحقوقية توكل كرمان

أول امرأة عربية واليمنية الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل للسلام، وقد حصلت عليها سنة 2011م مناصفةً مع الناشطة الليبيرية ليما غوبوي والرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف.


إلياس جيمس خوري

حصل إلياس جيمس خوري على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1990م، لأبحاثه في تطوير نظرية ومنهجية التركيب العضوي.