ما عدد النجوم في مجموعتنا الشمسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ١٢ أبريل ٢٠١٨
ما عدد النجوم في مجموعتنا الشمسية

عدد النجوم في مجموعتنا الشمسيّة

هناك نجم واحد معروف في مجموعتنا الشمسيّة وهو الشّمس، وهذا يدل على أنّ النظام الشمسيّ الخاص بنا مميزاً جداً لاحتوائه على نجمٍ واحدٍ فقط، فغالبية الأنظمة الشمسيّة الأخرى تحتوي على نجمين على الأقل ويُطلق عليها الأنظمة الثنائيّة، وقد لاحظ علماء الفلك احتواء بعض الأنظمة الشمسيّة الأخرى على ستة نجوم.[١]


الشمس

تعتبر الشّمس نجماً كرويّاً يتكوّن من الغازات المتوهّجة، حيث تبلغ درجة حرارة مركزها 27 ميلون درجة فهرنهايت تقريباً، وتقع في قلب مجموعتنا الشمسيّة، ويمتد تأثيرها إلى أبعد المدارات بحيث تصل إلى الكواكب البعيدة كنبتون وبلوتو، ودون الطّاقة والحرارة التي تمدّنا بها الشّمس لن يكون هناك حياة على كوكب الأرض، وعلى الرغم من أنّ هذه الشّمس خاصّة بمجموعتنا الشمسيّة إلّا أنّ هناك بلايين من النّجوم كالشّمس منتشرة في مجرّة درب التبّانة.[٢]


معلومات حول الشّمس

ما يلي بعض المعلومات الخاصّة بنجم الشّمس:[٣]

  • تقع الشّمس في مركز المجموعة الشمسيّة، وحتّى هذه اللحظة تعتبر أكبر المكوّنات الموجودة فيها، حيث إنّها تحمل 99.8% من كتلة النظام الشمسيّ، ومساحة قطرها أكبر بمقدار 109 أضعاف من قطر الأرض، حيث يمكن أن تتّسع الشّمس لمليون أرضاً بداخلها.
  • تبلغ درجة حرارة الجزء المرئي من الشمّس 10000 درجة مئويّة ناتجةً عن التفاعلات النوويّة.
  • تدور الشّمس على بعد 25000 سنةٍ ضوئيّةٍ من مركز المجرّة، وتُكمل دورةً واحدةً كل 250 مليون سنة.
  • يعدُّ عمر الشّمس صغيراً نسبيّاً، وتعتبر جزءاً من جيل النجوم المعروف باسم "السكّان الأول"، ويُطلق على الجيل الأقدم اسم "السكّان 2"، وقد يكون هناك جيلاً أقدم يُسمّى "سكّان 3" ولكن لا توجد معلومات حوله حتّى الآن.
  • تعتبر الشّمس غنيّةً نسبياً بعناصر أثقل من الهيليوم.


المراجع

  1. "How Many Stars are in the Solar System?", www.planetsforkids.org, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  2. " The Sun: The Basics", www.nasa.gov, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  3. Charles Q. Choi (14-11-2017), "Earth’s Sun: Facts About the Sun’s Age, Size and History"، www.space.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.