ما عدد ساعات النوم للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١ أكتوبر ٢٠١٨
ما عدد ساعات النوم للأطفال

ما عدد ساعات النّوم للأطفال

تختلف احتياجات النّوم للأطفال عن احتياجات الكبار له، وتعتمد عدد ساعات النّوم المطلوبة يوميّاً على الفئة العمريّة للطّفل، وهذه الحاجات مُبيّنة كالآتي:[١]

  • من عمر أسبوع إلى أربعة أسابيع: يحتاج الاطفل بهذا العمر إلى ما يقارب 15-16 ساعة من النّوم يوميّاً، و لايتبعون الأطفال نمط محدد للنوم كونهم ليس لديهم ما يعرف بالساعة بيولوجيّة، لذلك فإنّ ساعات النّوم لديهم متفرّقة وعلى فتراتٍ، ويترواح طول كل فترة من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • من عمر شهر إلى أربعة أشهر: من 14-15 ساعة تعدّ كافية بالنّسبة للطّفل في هذا العمر، فإنّ الطّفل بعد عمر 6 أسابيع يبدأ بتطوير نظامالنوم ، وتزداد فترات نومه لتصبح من 4-6 ساعات لكل فترة.
  • من عمر أربعة أشهر إلى اثني عشر شهراً: من 14-15 ساعة يوميّاً هو عدد ساعاتٍ كافٍ، والهدف الرئيسيّ في هذه المرحلة هو تطوير عادات نوم صحيّة لدى الطّفل، وتبدأ عادات النّوم لدى الطّفل تشبه عادات الكبار في هذه المرحلة، ويمكن أن يصل عدد القيلولة إلى 3 مرات خلال النّهار، و بمعدّل ساعات مختلفة لكلّ قيلولة.
  • من عمر السّنةٍ إلى ثلاث سنواتٍ: 12-14 ساعة نوم كافية خلال اليوم، ومن الممكن أن تصل إلى 10 ساعاتٍ، حيث يقلّ عدد القيلولة خلال النّهار حتى يصل إلى واحدة فقط، والموعد المناسب للنوم هو الساعة السابعة مساءً، للاستعداد للاستيقاظ باكراً.
  • من عمر ثلاث إلى ستّ سنوات: يثبت معدّل ساعات النّوم تقريباً حتى يصبح 10-12 ساعة يوميّاً، وفي هذه المرحلة تقلّ ساعات القيلولة، وتقلّ مشاكل النّوم أيضاً.
  • من عمر سبع إلى اثنتي عشرة سنة: تتشابه عدد ساعات النّوم الكافية مع المرحلة السابقة، لكن موعد النّوم يبدأ بالتأخّر بسبب النّشاطات اليوميّة والمدرسة.
  • من عمر اثنتي عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة: يبقى النّوم يُشكّل جزءاً مهمّاً من حياة المراهقين في هذه المرحلة، وتصبح عدد ساعات النّوم الكافية 8-9 ساعاتٍ يوميّاً، مع امكانيّة احتياج عدد ساعات أكثر من المرحلة السابقة لكن الضغط المجتمعيّ غالباً ما يحول دون حصوله على النّوم الكافي.


عادات النّوم الصّحيّة

تشجّع الأكاديميّة الأمريكيّة للطّفل الأهالي على تطوير عادات نوم صحيّة للطفل، كجعل النّوم الكافي أولويّة مشتركة للعائلة، والحفاظ على نمط وروتين معيّن يوميّ للنّوم، ومحاولة ابقاء الطفل مشغولاً في النهار ليتسنى له النوم ليلاً، والوعي التّام من الأهل أن المراهق بحاجة لساعاتٍ اكثر من النوم.[٢]


أسباب انعدام النّوم عند الأطفال

عند عدم حصول الطّفل على عدد ساعات النوم الكافية، على عكس الكبار، فإنّ الطفل يصبح لديه فرط حركة بسبب التّعب الشّديد، وفقدان ما يقارب ساعة واحدة من النوم يمكن أن يؤدّي لتأثير كبير على نشاط الطّفل خلال اليوم، من المتلازمات الصحيّة النفسيّة التي تحرم الطّفل من النوم، متلازمة فرط الحركة وفقدان الانتباه، وهي ظاهرة شائعة عند الأطفال.[٣]


المراجع

  1. Amita Shroff (18-6-2018), "How Much Sleep Do Children Need?"، www.webmd.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  2. "Healthy Sleep Habits: How Many Hours Does Your Child Need?", www.healthychildren.org,7-2-2018، Retrieved 25-9-2018. Edited.
  3. "How Much Sleep Do Babies and Kids Need?", www.sleepfoundation.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.