ما عدد ضربات قلب الحوت في الدقيقة الواحدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
ما عدد ضربات قلب الحوت في الدقيقة الواحدة

عدد ضربات قلب الحوت

الحوت هو حيوان بحريّ يعيش تحت الماء، ويصنّف ضمن الثدييات، وهو من الحيوانات ذوات الدم الحار؛ ويشبه في شكله السمكة ولكنه ليس من السمك، ويمتاز بدماغه الكبير الذي يجعله من الحيوانات الأكثر ذكاءً، ويتنفّس من فوق الماء؛ لذا يجب أن يخرج على سطح الماء ليتنفّس لفترة طويلة.


يمتلك الحوت قلباً كبيراً وضخماً، حيث قدّره العلماء بحجم سيارة ميني كوبر، ويزن حوالي 907 كيلوغرامات، ويدقّ قلبه من خمس إلى ستّ مرّات فقط في الدقيقة الواحدة، ويمكن الشعور بنبضه على بُعد ثلاثة كيلومترات.


أنواع الحيتان

يوجد نوعان من الحيتان: عديمة الأسنان، وذات الأسنان، ومن أنواعه أيضاً:

  • الحوت الأزرق: الذي يعتبر أضخم حيوان على الأرض، بحيث يقدر طوله بنحو ثلاثةٍ وثلاثين متراً، ويصل وزنه إلى ثمانين طناً تقريباً، وهو من الحيوانات عديمة الأسنان.
  • زعنفية الظهر: هو ثاني أكبر حيوان يعيش على الأرض، بعد الحوت الأزرق، ويقدر طوله بنحو سبعة وعشرين متراً، وهو من الحيوانات عديمة الأسنان.
  • حوت العنبر: وهو أكبر حيوان يمتلك أسناناً على الأرض، ويقدر طوله بنحو عشرين متراً، ويصل وزنه إلى سبعةٍ وخمسين طناً تقريباً، ويستخرج منه العنبر الداخل في صناعة العطور.
  • الحوت الساي: حوت يصل طوله من ستة عشر إلى عشرين متراً.
  • الحوت البرايد: يصل طول هذا الحوت إلى سبعة عشر متراً، ووزنه إلى واحد وأربعين طناً تقريباً.
  • الحوت الأحدب: وهو حوت يمتاز بالونه الأسود، ويصل طوله إلى ستة عشر متراً، ووزنه إلى ستة وثلاثين طناً تقريباً.
  • الحوت الرمادي: يصل طوله إلى ستة عشر متراً، ووزنه ستة وثلاثين طناً تقريباً.
  • الحوت المنك: يصل طوله من تسعة إلى سبعة عشر متراً، ويمتاز هذا الحوت بلونه الرمادي من الأعلى، والأسود من الأسفل.


جلد الحوت

يتميّز بالجلد الناعم المطاطيّ، وبوجود طبقة كبيرة من الدهن تعمل على حفظ درجة حرارة، ودفئ الحوت، ويصل سُمكها إلى خمسين سنتميتراً، ويعيش فترة طويلة دون طعام معتمداً على هذه الطبقة.


حواس الحوت

له حاستا سمعٍ ولمسٍ قويتان، أمّا حاسة الشم فهي معدومة، وحاسة البصر ضعيفة؛ كما يصدر الحوت صوتاً من خلال الجيوب الأنفية الموجودة حول المنخار، ويمتاز بقوّة صوته العالية جداً، الذي يستخدمهُا للتواصل مع غيره، فتستطيع الحيتان التواصل مع حيتان أخرى تبعد عنها مسافات تصل لقرابة الـ 1,600 كم، أمّا بالنسبة لغذاء الحوت، فيتغذّى على وجبة كبيرة، وهائلة، تصل قرابة أربعة أطنان تقريباً من الغذاء يومياً.