ما عدد طبقات السن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
ما عدد طبقات السن

الأسنان

الأسنان هي أجزاء صلبة عظمية توجد في تجويف الفم عند جميع الكائنات الحية الفقارية، مهمتها الأساسية هي تقطيع الطعام، وتفتيته تمهيداً لاستكمال هضمه في المعدة، إضافة إلى دورها في تسهيل عملية النطق، وتوضيح مخارج الحروف، وهي مكونة من مادة العاج الصلبة، ومغطاة بطبقة من مادة المينا التي تبقيها قوية لفترات زمنية طويلة.


تبدأ الأسنان اللبنية بالبزوغ عند الإنسان في عمر ستة أشهر، وعندما يصل لعمر السبع سنوات، تبدأ الأسنان اللبنية بالتساقط، لتنمو مكانها الأسنان الدائمة التي ترافق الإنسان طيلة فترة حياته، ويبلغ عددها اثنين وثلاثين سناً.


أجزاء الأسنان

  • القواطع: وهي مجموعتان؛ المجموعة الأولى تدعى ثنية، أما المجموعة الثانية الرباعية.
  • الضواحك أو النواجذ: وتنمو عند ظهور الأسنان الدائمة.
  • الأنياب: تظهر في مقدمة الفم، في الفكين العلوي، والسفلي.
  • الطواحن أو الأرجاء أو الأضراس: وهي أضخم من الأسنان العادية، وتقع في المنطقة الخلفية من الفك.


طبقات الأسنان

طبقة المينا

طبقة المينا أو الطبقة العاجية هي أقسى طبقات السن وأكثرها صلابة، تتركب من مواد عضوية؛ كالبروتين بنسبة 2%، وأملاح متكلسة بنسبة 98%، وهي تعد أقوى نسيج في جسم الإنسان، حيث تفوق صلابتها صلابة، وقوة العظام.


تتلخص وظيفة طبقة المينا في حماية الأسنان من المؤثرات الخارجية، والمحافظة على مكوّناتها الداخلية، ولها طبقة أخرى تقوم بنفس مهامها في جذور الأسنان، ولكنها أضعف من الناحية الميكانيكية والبيولوجية.


طبقة العاج

تتكون طبقة العاج من أملاح متكلسة بنسبة 70%، ولعل أهم العناصر التي تدخل في تركيبها هي: الكالسيوم ، والفسفور، والصوديوم، والزنك، ومواد بروتينية عضوية بنسبة 20%، مما يجعلها أكثر حساسية، وأقل صلابة من الطبقة الأولى، لذا فإنّ معدل انتشار التسوس فيها أكبر.


توجد طبقة العاج في تاج السن، وجذوره، لذلك نجد أن ألم الأسنان يبدأ عادة عند وصول البكتيريا والتسوس إلى هذه الطبقة، كونها طبقة حساسة جداً، وتحتوي على العديد من الأعصاب السنية.


طبقة العصب

تتركب طبقة العصب من النسيج المغذي للسن، وذلك بسبب احتوائها على الأوعية الدموية التي تمد جذر السن بالمواد، والعناصر الغذائية اللازمة له، كما أنها تمد السن بالإحساس بالبرودة، أو السخونة، بسبب وجود النهايات العصبية الحسية فيها، وعلاج العصب يتم بعد استئصال هذه الطبقة، ووضع مواد بديلة لها.


أنواع الأسنان

الأسنان اللبنية

الأسنان اللبنية هي الأسنان التي تظهر عند الطفل في عمر مبكر جداً، ويبلغ عددها حوالي عشرين سناً، تتلخص وظيفتها في تقطيع، وتفتيت الطعام، والتمهيد لنمو الأسنان الدائمة في الفم، حيث تساعد على نمو أسنان دائمة سليمة طالما بقيت هي بخير طيلة فترة وجودها، ويكتمل نموها عند بلوغ الطفل عمر سنتين ونصف.


الأسنان الدائمة

الأسنان الدائمة هي الأسنان التي تنمو عند بلوغ الطفل السنة السابعة من عمره، تكون ذات بنية أكثر صلابة من الأسنان اللبنية؛ لأنها مركبة من مادة عاجية، ويبلغ عددها في الغالب اثنين وثلاثين سناً، أي ستة عشر سناً في كل من الفك العلوي، والسفلي، حيث يكتمل نموها في سن الثامنة عشرة.

175 مشاهدة