ما علاج تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧
ما علاج تساقط الشعر

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك عدة طرق طبيعية لمعالجة مشكلة تساقط الشعر منها ما يلي:[١]


الزيت

يجب اختيار زيت الشعر المناسب وتدليك فروة الرأس به؛ حيث يزيد التدليك تدفّق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يجعل فروة الرأس رطبة ويقوّي جذورها ويكثّف الشعر، كما أنّ تدليك الرأس يساعد على الاسترخاء والتّخلص من التّوتر. توجد عدة أنواع يمكن استخدامها للتدليك منها: زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الصبار، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت الإيمو، وزيت بذرة القمح، ويمكن أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الزيت الذي يتم استخدامه للحصول على نتائج سريعة. تستخدم الزيوت لتدليك الشعر بالطريقة الآتية:

  • تدليك الشعر وفروة الرأس بأحد الزيوت، ويتم الضغط بأطراف الأصابع بشكل بسيط.
  • يمكن عمل التدليك مرّةً في الأسبوع على الأقل.


جذر عرق السوس

يحتوي جذر عرق السوس على خصائص تهدّئ من فروة الرأس وتفتح مساماتها، كما أنّه يُخفف من التهيجات التي تسببها القشرةالجافة، لذلك فهو يعد من أحسن الوصفات التي تمنع تساقط الشعر والصلع، وتزيل القشرة، ولتحضير جذور عرق السوس للشعر من الممكن اتّباع الخطوات الآتية:

  • خلط ملعقة كبيرة من جذور عرق السوس مع كوب من الحليب وتُضاف إليها ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • يوضع الخليط على المنطقة المرادة والتي تعاني من الصلع قبل النوم وتترك طوال الليل، ثم يغسل الشعر في الصباح.
  • يمكن أيضاً تناول مشروب عرق السوس ثلاث مرات يومياً للحصول على الفائدة.


نبات الصبّار

يتمتع الصبّار بخصائص قلوية ترفع الحموضة في فروة الرأس، ويعزّز عصير الصبّار وهلامه نمو الشعر ويخفف من حكة فروة الرأس، ويقلّل من احمرارها والتهابها، ويضيف لمعاناً وقوّة إلى الشعر، ويمكن استخدام نبات الصبّار لمعاجة مشكلة تساقط الشعر بالطرق الآتية:

  • يوضع هلام أو عصير الصبّار على فروة الرأس مباشرة، ويُترك لعدة ساعات، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر، وللحصول على النتائج المرجوّة تُكرّر العملية أربع مرات في الأسبوع.
  • يمكن أيضاً شرب عصير الصبّار بمقدار ملعقة كبيرة يومياً، ويشترط أن تكون المعدة فارغة عند شربه.


الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على عدة عناصر مفيدة منها الكربوهيدرات، والبوتاسيوم، والبروتين، والكالسيوم، والفيتامينات مثل (B ,C)، والفسفور، وكلها عناصر مفيدة وضرورية لنمو الشعر. يتم صنع عصير الشمندر بالطريقة الآتية:[٢]

  • تطحن أوراق الشمندر المغلية في الماء مع الحناء، ثمّ يوضع هذا الخليط على فروة الرأس ويترك من ربع ساعة حتى عشرين دقيقة، ثم يغسل جيداً.
  • يُكرّر وضع هذه الخلطة على الرأس عدة مرات خلال الأسبوع.


طرق طبية لعلاج تساقط الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر بطرق طبية عن طريق:[٣]

  • الأدوية:
    • مينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil): وهو دواء سائل أو رغوة يساعد على نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويُستخدَم دون وصفة طبية؛ حيث تُدلَّك فروة الرأس بهذا السائل أو الرغوة مرتين يومياً، وتظهر النتيجة المرجوّة خلال أربعة شهور من بداية الاستعمال، ويجب الاستمرار في استعماله، ويُستخدم هذا الدواء من قِبل الرجال والنساء معاً.
    • فيناستريد (بالإنجليزية: Finasteride): هذا الدواء خاص بالرجال، ويؤخذ على شكل حبوب يومياً، نتائجه المرجوة تكون من خلال منع تساقط الشعر ونموّ شعر جديد، وتظهر نتائجه مع الوقت، ولكن يجب الاستمرار في تناوله.
  • العمليات الجراحية: إنّ الجزء العلوي من الرأس أو مقدمة الرأس من أكثر الأماكن التي تظهر عليها علامات فقدان الشعر عادةً، ويمكن معالجة هذه المشكلة عن طريق الجراحة بزراعة أو ترميم الشعر، حيث يُزيل الطبيب الجرّاح قطعةً صغيرةً من الجلد الذي يحتوي على عدد بسيط من الشعر من مؤخرة الرأس أو من الجوانب، ثمّ يزرع الطبيب هذه القطعة في الجزء الذي لا ينمو فيه الشعر من الرأس، وقد يطلب الطبيب من المريض تناول دواء قبل العملية وبعدها وذلك للحصول على نتائج جيدة.


نصائح عامة لمنع تساقط الشعر

توجد بعض النصائح العامة التي تساعد على منع تساقط الشعر ومنها ما يلي:[٤]

  • غسل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً: يجب غسل الشعر مرةً واحدةً على الأقل كل ثلاثة أيام، لتنظيف الشعر من الغبار المتراكم، والأوساخ، والبكتيريا، والزيت، للحفاظ على مسامات فروة الرأس وتجنُّب تساقط الشعر، ويجب عدم غسل الشعر أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، لأن ذلك يؤدّي لزوال الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.
  • طريقة تصفيف الشعر: يجب تصفيف الشعر بشكل جيّد وعدم تعريضه للعلاج الكميائي، أو التجفيف أو الكيّ الزائد، والابتعاد عن الصّبغات، فكلها تؤدي إلى تساقط الشعر، كما يجب تجنب تصفيف الشعر على شكل ذيل الحصان المشدود أو الجدائل بشكل يومي، لأن استعمال الرِباط المطاطي للشعر وشدّه بقوة إلى الخلف يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • اليوغا والتمارين الرياضية: إنّ القلق والتوتر يؤدي إلى تساقط الشّعر، ولذلك فإنّ ممارسة التمارين الرياضية وتمارين اليوغا هي أفضل علاج للتوتر؛ حيث إنّها تساعد على منع تساقط الشعر مع اكتساب أجسام صحية، وهناك تمارين يوغا مخصّصة لعلاج مشكلة تساقط الشعر.


المراجع

  1. "Home Remedies for Hair Loss ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 15-10-2017. Edited.
  2. "Home Remedies for Hair Loss", www.top10homeremedies.com, Retrieved 15-10-2017. Edited.
  3. "Hair loss", www.mayoclinic.org,6-7-2016، Retrieved 15-10-2017. Edited.
  4. Meenal Rajapet (18-9-2017), "How To Stop And Reduce Hair Fall – 14 Things That Worked For Me"، www.stylecraze.com, Retrieved 15-10-2017. Edited.