ما علاج حرقان المعده

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
ما علاج حرقان المعده

العلاجات الدوائية

تُساعد العديد من العلاجات الدوائية على التخلص من حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn)، وفيما يأتي ذكر لبعض من هذه الأدوية:[١]

  • مثبطات مضخة البروتون: (بالإنجليزية: Proton Pump Inhibitors) تقلل هذه الأدوية من حمض المعدة، ومن أمثلتها اللانزوبـرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole)، والأوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole).
  • مضادات الحموضة (بالإنجليزية: Antacids): تعادل هذه الأدوية أحماض المعدة، وبالتالي تخفف من الحرقة بشكل سريع، إلا أنها لا تستطيع إصلاح التلف الذي يُسببه وصول حمض المعدة إلى المريء.
  • حاصرات مستقبل الهستامين 2 (بالإنجليزية: H2 Receptor Antagonists): تُساعد هذه الأدوية على التقليل من حمض المعدة، ويُعد مفعولها أبطأ من مضادات الحموضة، إلا أنه يدوم لفترة أطول.


العلاجات المنزلية

يُمكن اتباع العديد من الطرق المنزلية للتخفيف من حرقة المعدة، وفيما يأتي بيان لأهم هذه الطرق:[٢]

  • مضغ اللبان: يُساعد مضغ اللبان لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام من تحفيز إنتاج اللعاب والبلع، ويُساعد هذا بدوره على تخفيف وإزالة حمض المعدة من المريء.
  • الوقوف بشكل مستقيم: يُساعد الوقوف بشكل مستقيم على تخفيف الضغط على العضلة العاصرة السفلية للمريء (بالإنجليزية: Lower Esophageal Sphincter).
  • رخي الملابس: قد تُسبب الملابس الضيقة في أغلب الأحيان الضغط على المعدة، لذا يمكن أن يُساعد رخي حزام البنطال وغيره من الملابس الضيقة على تخفيف الشعور بالحرقة.
  • رفع الجزء العلوي من الجسم: قد يُساعد وضع وسائد أسفل الجزء العلوي من الجسم عند النوم على تخفيف الحرقة، أو يمكن ضبط السرير القابل للتعديل في زاوية مناسبة لتوفير الراحة.
  • شرب الزنجبيل: يمكن أن يُساعد الزنجبيل على تخفيف الشعور بالغثيان، لذلك يعتقد البعض أنه قد يُساعد أيضاً على تخفيف حرقة المعدة.
  • الإقلاع عن التدخين: يساعد الإقلاع عن التدخين على تخفيف الشعور بالحرقة.


الجراحة

قد يتم اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية لعلاج حرقة المعدة في بعض الحالات النادرة، وذلك عند حدوث بعض المضاعفات، مثل: الإصابة بمريء باريت (بالإنجليزية: Barrett's Esophagus)، وتقلل العمليات الجراحية من المشاكل المرتبطة بحرقة المعدة، مثل: فتق الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Hiatal Hernia) وتضيق فجوة المريء (بالإنجليزية: Esophageal hiatus).[٣]


المراجع

  1. "Heartburn", www.mayoclinic.org, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  2. Elea Carey, Heather Cruickshank، "How to Get Rid of Heartburn"، www.healthline.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. Charles Davis, "Heartburn"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.