ما علاج خشونة الركبة

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
ما علاج خشونة الركبة

خشونة الركبة

تعد خشونة الركبة أو كما يطلق عليها تآكل الغضاريف واحدة من المشكلات الصّحية التي يعاني منها فئة من الناس، وتؤثر سلباً على حياتهم، كونها تعيق المشي والحركة بشكل عام، فضلاً عن الأعراض المزعجة المرافقة لها، بما في ذلك الأوجاع، والالتهابات، والخشونة، والتورمات، وتآكل الغضاريف، وغيرها، مما يتسبب في حالة من الضعف الذي يصيب سطح المفاصل، ويجدر بالذكر أنّ هذه المشكلة تزداد لدى الأشخاص الكبار في السن.


أسباب خشونة الركبة

تنتج خشونة الركبة عن عدة عوامل ومُسببات، بما في ذلك التقدم في العُمر والشيخوخة، السمنة والزيادة السريعة والمفاجئة في الوزن، والعوامل الوراثية، والعادات السلوكية اليومية غير السليمة، ووضعيات الجلوس الخاطئة، والوقوف لفتراتٍ طويلة، إلى جانب الإجهاد البدني والإرهاق الطويل والمتواصل، والتركيز على تناول اللحوم والدهنيات بكمياتٍ كبيرة وبشكل يومي، وزيادة حمض البوليك في الجسم، وتقوس السيقان، ونظراً للتأثير السلبي الذي يرافق هذه المشكلة اخترنا أنّ نتحدث عن أهم العلاجات الكفيلة بالتغلب على هذه المشكلة تحديداً بشكل مفصل في مقالنا هذا.


طرق علاج خشونة الركبة

في البداية من المهم جداً تجنب كافة المُسببات التي تمّ ذكرها في بداية المقال، والحرص على اتباع العادات اليومية السليمة التي تقي من هذه المشكلة، كالجلوس بصورة خاطئة، وتجنب ثني الركبة وخاصة منطقة المفصل، والحرص على المشي بشكل دوري ومتواصل، كونه يساهم في تنشيط الدورة الدموية ويغذي الغضاريف ويقويها، ويزيد من كفاءة العضلات، وفقدان الوزن الزائد باتباع الحميات الغذائية المناسبة.


وصفات منزلية لعلاج خشونة الركبة

  • كمادات الماء البارد: تساهم كمادات الماء البارد في زيادة معدل تدفق الدم في المناطق المصابة بالأوجاع الناتجة عن خشونة الركبة.
  • الفلفل مع زيت الزيتون: وذلك بمزج ملعقتين من مسحوق الفلفل مع نصف كوب من زيت الزيتون الدافىء، ووضع المزيج فوق منطقة الركبة والمفاصل، وتكرار العملية بمعدّل لا يقلّ عن مرتين يومياً على الأقل، ولمدة أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج.
  • الزنجبيل: يحد الزنجبيل من الالتهابات والتورمات والأوجاع التي تصيب المفاصل، وذلك من خلال إضافة قطعة واحدة من الزنجبيل الطازج لكوب واحد من الماء المغلي، وتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ إضافة كمية مناسبة من العسل والليمون، وتناول كوبين إلى ثلاث أكواب من هذا المزيج بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.
  • الكركم: يحتوي الكركم على نسبة عالية من مركب الكركمين الذي يعد أحد المضادات الطبيعيّة للأكسدة، وذلك بمزج نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل والكركم في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل، ثمّ إضافة كمية مناسبة من العسل وتصفيته جيداً للحصول على أفضل نتائج ممكنة، كما ويمكن مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كوب من الحليب، وتحليته بالعسل، وتناوله مرة واحدة يومياً على الأقل.


فيديو عن علاج خشونة المفاصل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج خشونة المفاصل شاهد الفيديو.

المصادر http://www.thaqafnafsak.com/2014/05/%D8%AE%D8%B4%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%83%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7.html