ما علاج خفقان القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٢٤ مايو ٢٠١٩
ما علاج خفقان القلب

العلاجات المنزلية

تتمثل الإصابة بخفقان القلب (بالإنجليزية: Heart Palpitation) بالشعور بتسارع في نبض القلب في منطقة الصدر، وتستمرّ هذه المشكلة لفترة بسيطة، وغالباً ما تكون ناجمة عن بعض العوامل المتعلقة بنمط الحياة، إلّا أنّها قد تكون ناجمة عن بعض المشاكل الصحيّة أيضاً في بعض الحالات، وتوجد العديد من العلاجات المنزليّة التي تساعد على التخفيف من مشكلة خفقان القلب، نذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • مناورة العصب المبهم: (بالإنجليزية: Vagal maneuvers) ويفضل إجرائها بعد استشارة الطبيب، ويتمّ فيها إجراء بعض الحركات لتحفيز العصب المبهم، الأمر الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب المتسارعة، وقد تتضمّن الاستحمام بالماء البارد، ووضع الثلج على الوجه لمدة عشرين إلى ثلاثين ثانية، وحبس النفس، وغيرها من الطرق.
  • تقنيات الاسترخاء: تساعد تقنيّات الاسترخاء على التحكّم في التوتر المؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) في الجسم، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة خفقان القلب، ومن هذه التقنيات: التأمل، واليوغا، ورياضة التاي تشي، والتنفّس العميق.
  • تناول كميات كافية من الماء: حيث إنّ الجفاف يزيد من الجهد على عضلة القلب، وقد يؤدي إلى الإصابة بالخفقان.
  • تجنُّب المنبِّهات: حيث يزداد خطر الإصابة بالخفقان عند تناول المنبهات، مثل الكافيين، والتدخين، وتناول الكحول، وبعض أنواع الأدوية.
  • المحافظة على توازن الكهارل في الجسم: تُعرَف الكهارل (بالإنجليزية: Electrolyte) بأنها جزيئات تساعد على نقل الإشارات الكهربائية في أنحاء الجسم المختلفة، وتُلعب دوراً مهمّاً في تنظيم ضربات القلب، ومنها: الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم.


العلاجات الدوائية

قد يتمّ اللجوء إلى العلاجات الدوائيّة في حال عدم نجاح الطرق السابقة في التخلّص من مشكلة خفقان القلب، ويعتمد اختيار العلاج الدوائيّ المناسب على مسبّب خفقان القلب، وقد تتضمّن هذه العلاجات حاصرات مستقبلات البيتا (بالإنجليزية: Beta-blockers)، وحاصرات قنوات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium channel blockers).[٣]


مراجعة الطبيب

لا تستدعي معظم حالات الخفقان مراجعة الطبيب، خصوصاً في حال استمرارها لفترات قصيرة فقط، ولكن تجدر مراجة الطبيب في حال المعاناة من أحد أمراض القلب في السابق، أو في حال مصاحبة الخفقان لأحد الأعراض التالية:[٤]

  • الإغماء.
  • الدوار الشديد.
  • ضيق التنفس الشديد.
  • ألم الصدر.
  • زيادة شدّة الخفقان.


المراجع

  1. Ashley Marcin (27-3-2017), "Heart Palpitations: 6 Home Remedies for Fast Heartbeat"، www.healthline.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (19-4-2018), "Ways to stop heart palpitations"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. James Beckerman (12-7-2017), "Heart Palpitations"، www.webmd.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  4. "Heart palpitations", www.mayoclinic.org,7-2-2018، Retrieved 29-4-2019. Edited.