ما علاج فيروس سى

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
ما علاج فيروس سى

العلاجات الدوائية

قد لا يحتاج جميع المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي ( بالإنجليزية: Hepatitis C) للعلاج، ويعتمد ذلك على قدرة الجهاز المناعي؛ فقد يستطيع جهاز المناعة مكافحة العدوى بما يكفي لإزالتها، وفي هذه الحالة يتم فقط مراقبة وظائف الكبد عن طريق إجراء اختبارات الدم بشكل دوري، أما بالنسبة للمصابين الذي يعانون من تلف أو تندب خطير في الكبد، فيمكن اتّباع طرق مختلفة للعلاج،[١] وتستخدم العديد من الأدوية في علاج التهاب الكبد الوبائي سي، والتقليل من أعراض الإصابة به، ومن هذه الأدوية:[٢]

  • مثبطات إنزيم البوليمريز: (بالإنجليزية: Polymerase inhibitors) تثبط هذه الأدوية الإنزيم الذي يحتاجه الفيروس للتكاثر، مثل: السوفوسبوفير (بالإنجليزية: Sofosbuvir).
  • مثبطات البروتياز: (بالإنجليزية: Protease inhibitors) أو ما يُعرف ب مثبطات NS3/4A، إذ تمنع هذه الأدوية انتشار العدوى، ومن أمثلتها الباريتابريفير (بالإنجليزية: Paritaprevir).
  • الريبافيرين: (بالإنجليزية: Ribavirin) يمنع هذا الدواء انشتار الفيروس وتكاثره، ويتم استخدامه مع الأدوية الأخرى.
  • الإنترفيرون: (بالإنجليزية: Interferon) تُعرف الإنترفيرونات بأنَّها بروتينات ينتجها الجسم لمكافحة الأمراض، ويُساعد استخدامها على منع تكاثر الفيروس من خلال تحفيز الجهاز المناعي، ولكنّها قد تُسبب العديد من التأثيرات الجانبية، مثل: الشعور بالتعب الشديد، والقلق، وخسارة الوزن، وجفاف الفم، والصداع.


تغيير نمط الحياة

تساعد بعض الإجراءات على الحفاظ على صحة المُصاب لفترة أطول وحماية صحة الآخرين أيضاً، ومنها:[٣][٤]

  • تجنب الأدوية التي قد تسبب تلف الكبد.
  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع المصابين لمنع انتشار العدوى، مثل: فرشاة الأسنان وشفرات الحلاقة.
  • عدم استخدام الإبر أو المعدات الخاصة بالأشخاص المصابين.
  • تجنب الاتصال المباشر مع دم المصابين، والتخلّص من الأدوات التي تُستخدم لسحب الدم بطريقة آمنة أو تعقيمها لمنع انتشار العدوى بالتهاب الكبد سي.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية، حيث يحفز شرب الكحول تطوّر أمراض الكبد.


زراعة الكبد

قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية زراعة الكبد في حال تطوّر مضاعفات خطيرة من عدوى التهاب الكبد الوبائي سي المزمن، وذلك عن طريق إزالة الكبد التالف، وزراعة كبد صحي جديد، ومن الجدير بالذكر أنَّ عملية زراعة الكبد وحدها لا تكفي في علاج التهاب الكبد سي في معظم الحالات، وذلك بسبب احتمالية عودة العدوى من جديد، لذا يجب متابعة العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات لمنع تلف الكبد المزروع.[٣]


مطاعيم التهاب الكبد الوبائي

لايوجد مطعوم لمنع الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي، ولكن غالباً ما يوصي الأطباء بأخذ لقاحات ضد فيروسات التهاب الكبد الوبائي أ (بالإنجليزية: Hepatitis A) والتهاب الكبد الوبائي ب (بالإنجليزية: Hepatitis B)، والتي قد تسبب تلف الكبد والإصابة بمضاعفات التهاب الكبد الوبائي سي المزمن.[٣]


المراجع

  1. Elaine K. Luo (26-8-2017), "Everything You Want to Know About Hepatitis C"، www.healthline.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. Daniel Murrell (30-5-208), "A Full List of Hepatitis C Medications: Epcluza, Harvoni, Zepatier, and More"، www.healthline.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Mayo Clinic Staff (6-3-2018), "Hepatitis C"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  4. Jennifer Robinson (11-12-2018), "Hepatitis C Prevention"، www.webmd.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.