ما علاج مرض السرطان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩

الجراحة

تتمثل هذه الطريقة بإزالة الأنسجة السرطانية كافّة أو أكبر كميّة مُمكنة منها،[١] وتختلف نوع العملية الجراحية باختلاف الجزء الذي تتم فيه الجراحة في الجسم، وكميّة الأنسجة التي ستتم إزالتها، والطريقة التي يُفضلها المُصاب، بالإضافة إلى الهدف من العملية، ولكن من المُمكن أن تُصنّف أنواع الجراحة تبعاً لفئتين، وهما كما يأتي:[٢]

  • جراحة مفتوحة: (بالإنجليزية: Open surgery)، يتم إجراء شق كبير لإخراج الورم، بالإضافة لبعض الأنسجة السليمة المُجاورة، وبعض العقد اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymph node) القريبة أحياناً.
  • جراحة طفيفة التوغّل: (بالإنجليزية: Minimally invasive surgery)، يلجأ الجراح إلى استخدام المنظار؛ وهو أنبوب طويل مُتصل بكاميرا صغيرة، يقوم بإدخاله عبر إحداث بعض الشقوق الصغيرة في الجسم، عوضاً عن إجراء شق كبير كما في الجراحة المفتوحة، الأمر الذي يُسهّل عملية شفاء هذه الشقوق.


العلاج الكيميائي

يُمكن استخدام الأدوية لقتل الخلايا السرطانية بالعلاج الكيميائي؛ إذ يستهدف هذا النوع من العلاج الخلايا سريعة الإنقسام؛ مثل الخلايا السرطانية وبعض الخلايا الطبيعية أيضاً، مثل: خلايا الشعر، والجلد، والأمعاء، ونخاع العظم، ولهذا يُصاحب هذه الطريقة من العلاج أعراضاً جانبية أكثر مُقارنةً بالطرق الأخرى.[٣]


العلاج الإشعاعي

تنمو الخلايا السرطانية، وتنقسم بشكل أسرع من معظم الخلايا الطبيعية، ويعمل العلاج الإشعاعي عن طريق إجراء كسور صغيرة في الحمض النووي داخل الخلايا السرطانية؛ فتمنعها من النمو، والانقسام، وتسبب موتها، ويستخدم العلاج الإشعاعي جزيئات أو موجات عالية الطاقة، مثل: الأشعة السينية، أو أشعة جاما، أو أشعة الإلكترون، أو البروتونات لتدمير الخلايا السرطانية أو إتلافها، وقد تتأثر بعض الخلايا الطبيعية القريبة في الإشعاع.[٤]


علاجات أخرى

هنالك العديد من العلاجات التي قد يتم اللجوء إليها لعلاج السرطان، ومنها ما يأتي:[٥]

  • العلاج المناعي: (بالإنجليزية: Immunotherapy) يُعرف أيضًا بالعلاج البيولوجي، والذي يهدف إلى تسخير الجهاز المناعي في الجسم لمُكافحة مرض السرطان؛ إذ يُساعد هذا العلاج على التعرّف على السرطان في الجسم حتى يتمكن جهاز المناعة من مهاجمته والتخلّص منه.
  • العلاج بالأدوية الموجهة: (بالإنجليزية: Targeted drug therapy) الذي يركز على استخدام أدوية موجهة على عوامل مميزة أو تشوهات محددة في الخلايا السرطانية.
  • العلاج الهرموني: (بالإنجليزية: Hormone therapy) يعتمد هذا النوع من العلاج على إزالة أو وقف تأثير الهرمونات التي تُساعد بعض أنواع السرطان على النمو، مثل: سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • الاستئصال بالتجميد: (بالإنجليزية: Cryoablation) الذي يستخدم البرودة لقتل الخلايا السرطانية عن طريق تعريض الورم السرطاني لغاز التبريد وتجميده، ثم تكرار هذه العملية حتى يتم القضاء على الورم.
  • الاستئصال بواسطة الموجات الترددية: (بالإنجليزية: Radiofrequency ablation) يستخدم هذا العلاج الطاقة الكهربائية لرفع درجة حرارة الخلايا السرطانية؛ مما يتسبب في موتها.
  • زراعة النخاع العظمي: (بالإنجليزية: Bone marrow transplant) سواء كانت هذه الخلايا من المُصاب بالسرطان نفسه أو من متبرع.


المراجع

  1. "Cancer treatment", www.mayoclinic.org,5-4-2019، Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. "Surgery to Treat Cancer", www.cancer.gov,29-4-2015، Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Laura J. Martin (10-9-2017), "Chemotherapy: How It Works and How You'll Feel"، www.webmd.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  4. "Radiation Therapy Basics", www.cancer.org,10-2-2017، Retrieved 7-5-2019. Edited.
  5. "Cancer treatment", www.mayoclinic.org,5-4-2019، Retrieved 7-5-2019. Edited.