ما علامات يوم القيامة الصغرى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٣ فبراير ٢٠١٥
ما علامات يوم القيامة الصغرى

الحمد لله الذي هدانا إلى الإسلام ونوًّر دربنا، وأرسل إلينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم معلماً ومرشداً وهادياً يوضح أمور الدين، فالله تعالى بعث الرسل من أجل إقامة الحجة على عباده يوم الحساب، يوم لا ينفع الندم، فمن عمل صالحاً كانت الجنة مأوى له ومن عمل سيئاً فالنار هي مستقره ومثواه.


وقد أمهل الله عبادة من أجل القيام بالأعمال الصالحة التي تدخلهم الجنة وتبعدهم عن النار، كما أنه جعل هناك علامات لقرب يوم الحساب وهو يوم القيامة الذي لا يقبل العمل من أحد بعد قيامها، وإنما هي مرحلة حساب عن ما مضى من الأعمال، وجعل هناك علامات صغرى حدثت منذ بعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وما زالت تحدث، وهناك العلامات الكبرى الدالة على قيام الساعة، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن العلامات الصغرى لقيام يوم القيامة.


كثيراً ما نسمنع كلمة علامات قيام الساعة وأحياناً نسمع آيات قيام الساعة، فماالفرق بين العلامة والآية؟

إن العلامة تحدث في حياة الناس بطريقة اعتيادية أو على ما اعتادوا عليه فلا يجدونه أمراً مستغرباً أو خارقاً للعادة، بينما الآية هي حدث غريب عن عادات الناس يفاجئهم، فتجدهم يستغربونه فهو أمرٌ خارقٌ للعادة.

العلامات الصغرى لقيام الساعة

هناك الكثير من العلامات الصغرى التي تدل على قرب حدوث الساعة، منها ما حدث منذ زمن ومنها ما يحدث الآن وهناك ما لم يحدث للآن ومن هذه العلامات نذكر:

  • بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعند بعثة الرسول الكريم هي بداية لنهاية الحياة الدنيا، فالإسلام ليس قائم لأبد الآبدين لأن هذه الحياة لها نهاية.
  • انشقاق القمر من العلامات الصغرى لقيام يوم القيامة، وقد حدث انشقاق القمر في عهد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • فتح بيت المقدس، فقد فتح الخليفة عمر بن الخطاب بيت المقدس من غير قتال عام 17ه-638م .
  • اقتتال فئتين عظيمتين من المسلمين، والمقصود بها هم فئة علي رضي الله عنه وفئة معاوية رضي الله عنه.
  • الموت الكثير بالوباء ومرض الطاعون، قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ((اعدد ستا بين يدي الساعة:موتى ثم فتح بيت المقدس ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم))، والموتان بضم الميم وسكون الواو يعني الموت الكثير، وفعلاً قد حدث الموت الكثير بسبب الامراض والأوبئة مثل طاعون عمواس.
  • ظهور نار في الحجاز، وقد ظهرت النار بالحجاز بالمدينة، وكان بدايتها حدوث زلزلة عظيمة ثم تبعها ظهور النار واستمرت لمدة ثلاثة شهور.
  • أن تلد الأمة ربتها، من العلامات التي ظهرت في العصور المتأخرة، وإمارة السفهاء، تطاول الرعاء العالة في البنيان.
  • استحلال الزنا والخنا، واستحلال الحرير، واستحلال الخمر، واستحلال المعازف، وظهور القينات، والخسف والمسخ والقذف.
  • ظهور قطيعة الرحم والفحش والتفحش ،وائتمان الخائن وتخوين الأمين وينطق الرويبضة، وإضاعة الأمانة.