ما عمق المحيط الهندي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
ما عمق المحيط الهندي

المحيط الهندي

هو أحدُ محيطاتِ العالم الثلاث، ويحتلُّ المرتبةَ الثالثة من حيث المساحة، حيثُ يعتبرُ أصغرَ المحيطات، ويغطّي نسبة 20% من المياه المتواجدة على سطح الكرة الأرضيّة، ويعتمدُ اقتصادُه على تأمينِ الطرق البحريّةِ التي تربطُ الشرقَ الأوسط، وقارة أفريقيا، ودول شرق قارة آسيا في كلٍّ من قارة أمريكا، وقارة أوروبّا، ويعتمدُ على حركةِ نقل النفط ومنتجاته.


من الممرّات المائيّة الضيّقة في المحيط الهنديّ: مضيق ملقة، ومضيق بالك، ومضيق هرمز، ومضيق باب المندب، ومضيق لومبوك، ومن الخلجان: خليجُ عدن، وخليج البنغال، وخليج سلطنة عمان، والخليج العربيّ، وخليج أستراليا الكبير، وخليج منار، ومن البحار: بحرُ اندامان، وبحر لاكاديف، والبحر الأحمر، وبحر العرب، ومن القنوات المائيّة: قناة السويس، وقناة موزمبيق، ومن الأنهارِ التي تصبُّ فيه: نهرُ جوبا، ونهر السند، ونهر الغانج، ونهر زمبيزي، ونهر أيروادي، وشطّ العرب، ونهر براهمابوترا.


جغرافيّة المحيط

يقعُ جغرافيّاً في القسم الجنوبيّ من الكرة الأرضية، حيث يحدّه من الجهة الشماليّة شبه القارة الهنديّة، ومن الجهة الشرقيّة الغربية قارة أفريقيا، ومن الجهة الشرقيّة أستراليا، وشبة الجزيرة الهندية الصينيّة، وجزر سوندا، ومن الجهة الجنوبيّة المحيط المتجمّد الجنوبيّ أنتاركتيكا، ويعدّ المحيطُ من أدفأ المحيطات في العالم.


عمق المحيط

يبلغُ عمقُ المحيطِ الهنديّ 7,258 متراً، ويبلغ متوسّط العمق 3,890 متراً إلى 4,200 مترٍ، وتبلغُ مساحته 73,556,000 كم، ويبلغ حجمه 292,2 مليون كم²، وتبلغ درجة مولحة سطحه ما بين 32 حتّى 37 جزءاً لكلّ 1000.


ملامح سطح المحيط

يحتوي المحيط الهنديّ على العديد من المرتفعات المتفرّقة، كمرتفعات جنوب غرب الهند، ومرتفعات التسعين، ومرتفعات وسط الهند، ومرتفعات كارلسبرغ، ومرتفعات جنوب شرق الهند، كما يحتوي على هضبيتيْن، هما: هضبة كيرغولن الواقعة في جنوب المحيط وأصلُها بركانيّ، وهضبة ماسكارين الواقعة في الجهة الشرقيّة من مدغشقر، ويبلغُ طولُها ألفيْن كيلومترٍ تحتَ سطح البحر.


معلومات عامّة

  • من الموانئ والمنافذ الرئيسيّة الواقعة في المحيط: ميناء مومباي الهندي الذي يعدّ من أهمّ الموانئ الواقعة على المحيط الهندي، وميناء عدن اليمنيّ، وميناء بيرث الأسترالي، وكراتشي الباكستاني، والموانئ الهندي الآتية: ميناء تشيناي، وكلكتا، وكوتشي، وفيساخاباتنام.
  • عرف المحيط الهنديّ باسم راتناكارا في الأدب السنسكريتي القديم ومعناه صانع الجواهر، كما عرف باسم ماهاساجارا باللغة الهنديّة عند الشعب الهندوسيّ.
  • اكتشف الفينيقيّون المحيط الهندي في القرن الثالث قبل الميلاد، وأبحروا فيه في أوّل رحلة بحريّة تجاريّة بين وادي السند، وبلاد الرافدين.
  • في القرن الأول، أو القرن الثاني قبل الميلاد، يعتبرُ إودوكسوس سزيكس أوّلَ يونانيّ يعبر مياه المحيطِ الهنديّ.