ما عملة البيرو

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
ما عملة البيرو

البيرو

هي إحدى دول قارة أمريكا الجنوبيّة، تأسست في العام 1821م، وتعرف رسميّاً باسم جمهوريّة البيرو، وعاصمتها هي مدينة ليما، وتبلغ مساحة أراضيها 1.285.216 كم2نص علوي، ونظام الحكم فيها جمهوري، وكانت البلاد قديماً موطناً لحضارة نورتي شيكو، ثم لإمبراطوريّة الإنكا، وفي القرن السادس عشر للميلاد احتلت من قبل الإسبان، واستقلت عنها في العام 1821م.


من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: اتحاد دول أمريكا الجنوبيّة، ومؤسسة التنمية الدوليّة، والأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومنظمة التجارة العالميّة، ومجموعة دول الأنديز، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسسة التمويل الدوليّة.


عملة البيرو

عملتها الرسميّة هي سول الجديد ويرمز لها بـ PEN، وأصدرت العملة في العام 1991م، وتصدر من خلال البنك المركزيّ للبيرو، ويعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الزراعة الذي من أهم محاصيله الزراعيّة: الفلفل، والهليون، والبطاطس، والقهوة، والذرة، والأفوكادو، والأرز، والخرشوف، والعنب، والمانجو، وقصب السكر، والبن، والقطن العضوي.
  • صيد الأسماك، إذ تنتج البيرو حوالي 10% من صيد الأسماك على مستوى العالم.
  • قطاع التعدين، حيث تحتل الدولة المرتبة الخامسة في إنتاج الذهب على مستوى العالم، والمرتبة الثانية في إنتاج النحاس، كما أنها تعد من أعلى خمس دول منتجة للزنك والرصاص، وتحتوي أراضيها على كميات من البترول، والفضة، والحديد الخام، والبوتاس، والفوسفات، والخشب، والغاز الطبيعي.
  • قطاع السياحة الذي نما فيها بعد عام 1990م.
  • قطاع الخدمات الماليّة، وقطاع التجارة الداخليّة والاستثمار.


جغرافية البيرو

تقع جغرافياً في الجهة الغربيّة من قارة أمريكا الجنوبيّة، إذ يحدها من الجهة الشماليّة الإكوادور وكولومبيا، وتحدها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة بوليفيا، وتحدها من الجهة الشرقيّة البرازيل، ومن الجهة الجنوبيّة تشيلي، ومن الجهة الغربيّة المحيط الهادئ، وتقع فلكياً على خط طول 78 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 8 درجة جنوب خط الاستواء.


سكان البيرو

يبلغ عدد سكانها 29.461.933 مليون نسمة، وذلك حسب توقعات عام 2010م، ويبلغ عددهم حسب إحصائيات عام 2007م 28.220.764 مليون نسمة، ويتحدث السكان اللغة الإسبانيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في البلاد، ويتألف المجتمع السكاني فيها من الهنود الأمريكيين، والمستيزو، والأوروبيين، والصينيين، واليابانيين، والأفارقة.


معلومات عامة عن البيرو

  • أعلى قمة جبليّة في البيرو هي جبل هوسكاران ويبلغ ارتفاعه 6,768 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • تقسم إدارياً إلى خمسة وعشرين إقليماً، بالإضافة إلى مدينة ليما العاصمة، ومن أقاليمها: إقليم أمازوناس، وإقليم أبوريماك، وإقليم أشاكوتشو، وإقليم كاخاماركا، وإقليم أريكيبا، وإقليم كاياو، وإقليم وانوكو، وإقليم قوسقو، وإقليم خونين.
  • من مدنها: تشاتشابويس، وأبانكاي، وإيكا، ووانكايو، وإيكيتوس، وتشيكلايو، وتروخيو، وبونو، ومويوبامبا.
  • في ثمانينيات القرن العشرين للميلاد واجهت البلاد ازدياداً في معدلات التضخم، وديوناً خارجيّة كبيرة جداً، وازدياداً في تهريب المخدرات، وتصاعد العنف السياسي.