ما عملة الصين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ١٤ فبراير ٢٠١٧
ما عملة الصين

الصين

الصين من دول القارة الآسيوية الواقعة في جهة الشرق منها على خط طول 103 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 9.640.821 كم²، ويحدها كلٌّ من منغوليا، وأفغانستان، وروسيا، والهند، وقيرغيزستان، وكازاخستان، وبوتان، ولاوس، وطاجيكستان، والنيبال، وبورما، وباكستان، وفيتنام، وكوريا الشمالية، وتعرف رسمياً بجمهورية الصين الشعبية، وتقسم إدارياً إلى 22 مقاطعة، و5 مناطق ذات حكم ذاتي، و4 بلديات.


عملة الصين

تعتبر عملة اليوان العملة الخاصة بجمهورية الصين الشعبية، ويرمز لها بـ (CNY)، وتتألف من يوان واحد، واثنين يوان، وخمسة يوان، وعشرة يوان، وعشرون يوان، وخمسون يوان، ومئة يوان، كما تمتاز عملة الصين بأنها من العملات الرخيصة على مستوى العالم؛ وذلك من أجل مواجهة العملات الأخرى، ورفع مكاسب التصدير الصيني.


معالم الصين

سور الصين العظيم

يعتبر سور الصين العظيم من عجائب الدنيا السبعة، ويمتد من منطقة تشنهوانغتاو الواقعة على خليج بحر بوهاي في الجهة الشرقية إلى منطقة غاوتاي الواقعة في مقاطعة غانسو في الجهة الغربية، وشيّد في القرن الرابع قبل الميلاد، ويزوره تقريباً في كل عام أكثر من مئة وثلاثين مليون سائح.


المدينة المحرمة

تعرف المدينة المحرمة أيضاً باسم القصر الإمبراطوري، وتقع في مدينة بكين العاصمة، وشيدت على مر أربعة عشر عاماً، وتعتبر من المعالم السياحية المهمة في الصين، وتضم أكثر من مليون قطعة أثرية نادرة.


قصر بوتالا

يقع قصر بوتالا في مدينة لاسا على قمة جبل هونغشان في التبت الصينية، ويعود بتاريخه إلى أكثر من 1300 سنة؛ حيث شيد في القرن السابع للميلاد، ويرتفع عن مستوى سطح البحر 3700م، وتبلغ مساحته 3700م²، ويبلغ عرضه 270م، وطوله 360م.


ميناء فيكتوريا

ميناء فيكتوريا هو ميناء طبيعي واقع في مدينة هونغ كونغ، وتحديداً بين شبه جزيرة كولون وجزيرة هونغ كونغ على بحر الصين الجنوبي، ويمتاز بمناظره الخلابة، وباستضافة العرض السنوي للألعاب النارية، وبالأماكن الشعبية.


معلومات متنوعة عن الصين

  • نظام الحكم فيها جمهوري شيوعي ذو نظام الحزب الواحد، ولغتها الرسمية هي اللغة المندرينية.
  • يحتفل الشعب الصيني كل عام في اليوم الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول بعيدهم الوطني الذي يخلد إعلان الجمهورية الصينية.
  • تنتمي الصين لكل من منظمة التجارة العالمية، ومجموعة العشرين، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والأمم المتحدة، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.
  • تمتاز بمناخ يحمل الرياح الموسمية الرطبة ومواسم الجفاف.
  • يعتبر الجيش الصيني من أكبر جيوش العالم؛ إذ يبلغ عدد جنوده 1.600.000 جندي.