ما فائدة الميرامية للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٦
ما فائدة الميرامية للشعر

الميرامية

تُمثل الأعشاب الطبيعيّة كنزاً كبيراً يُغني عن كثيرٍ من الأدوية، والمستحضرات، والمراهم الطبيّة منها والتجميليّة، وإحدى أبرز هذه الأعشاب هي الميراميّة التي تحتوي على مجموعة مميّزة من العناصر الغذائيّة المهمّة كالفيتامينات، والمعادن، والأحماض، وغيرها، والتي تجعلها مستخدمةً في علاج كثيرٍ من المشاكل الصحيّة المختلفة، أبرزها ما يتعلّق بالشعر؛ نتيجة احتوائها تحديداً على فيتامين (أ)، و(د)، و(ك)، و(هـ)، إضافةً لعنصري الزنك والمغنيسيوم اللذان يعتبران من أهمّ الموادّ المضادة لعمليات الأكسدة الضارّة، وسوف نتناول فيما يلي أبرز الفوائد التي تعود بها الميرامية على الشعر.


فوائد الميرامية للشعر

  • تطويل الشعر وتكثيفه بطريقة مثاليّة.
  • ترطيب الشعر الجافّ منه، من خلالتزويده بالكثير من الفيتامينات والمعادن المرطبة.
  • التخلّص من الشيب، والحفاظ على لون الشعر ثابتاً؛ نتيجة احتوائه على مجموعة من الصبغات الملوّنة للشعر.
  • إزالة القشرة، والحفاظ على فروة الرأس صحيّة.
  • علاج الالتهابات الجلدية التي تُصيب فروة الرأس.


وصفات مختلفة من الميرامية للشعر

يمكن الاستفادة من الميرامية للشعر بإعداد مجموعة من الخلطات المفيدة، منها ما يلي:

  • خلط ملعقة من زيت الميرامية مع أخرى من زيت القرنفل، وإضافتهما إلى كوبٍ من القرنفل المغليّ، بحيث يُغطّى الشعر بالمزيج لمدة أربعة أيام؛ وذلك للتخلّص من الشيب، والحصول على لون شعر ثابت.
  • مزج زيت الميرامية مع زيت السمسم، ودهن الشعر بالخليط كلّ يوم للحصول على لون أسود للشعر.
  • نقع بعض أوراق الميرامية في لترٍ من المياه، وغسل الشعر بالماء الناتج مرّتين كل أسبوع؛ لعلاج التقصّف، وتقوية جذور الشعر، كما يمكن إضافة بعض حبوب السمسم إلى ماء الميرامية، وغسل الشعر بالخليط الناتج؛ لزيادة كثافة الشعر وتغميق لونه.


فوائد الميرمية في مجال التجميل

استُخدمت الميرامية منذ وقتٍ طويل في أغراضٍ تجميليّة، منها التخلّص من الصلع، والشعر الأبيض أو الشيب، وقد ذُكرت الميرامية في كتاب التداوي الطبيعيّ لأمراض قديمة للكاتب نيكولاس كالبيير؛ حيث دوّنه في القرن السابع عشر للميلاد، ونصح باستخدامها في علاج تساقط الشعر.


أثبتت دراسة نُشرت في العام 2006م في مجلة الطب البديل، بأنّ مادة البيتا سيتوستيرول الموجودة في الميرامية تحسّن من نموّ الشعر، لا سيما عند الرجل، وقد نصح باحثون في جامعة ميريلاند باستخدام ما يتراوح ما بين ثلاث إلى أربع نقاط من زيت الميرامية مع كميات مناسبة من كلٍ من زيت الزيتون، والروزماري، والنعناع، بحيث يُدلك الرأس بهذا الخليط كل يوم لمرّتين.


أضرار الميرمية

لا تنصح النساء الحوامل والمرضعات باستخدام الميرامية، وكذلك المصابون بالصرع؛ لأنّها تزيد من معدل ضربات القلب؛ لذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء إليها في مثل هذه الحالات.