ما فائدة تمارين السكوات

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٨ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
ما فائدة تمارين السكوات

بناء عضلات الجسم

تساعد تمارين القرفصاء في بناء عضلات الجسم بأكمله، حيث إنّه على الرغم من أن أداء تمرين القرفصاء يعتمد بشكل أساسي على عضلات الساقين، إلا أنها تعمل على تعزيز نمو عضلات الجسم بأكمله، وتساهم تمارين القرفصاء في بناء العضلات من خلال زيادة إنتاج هرمونات الجسم الحيوية التي تحفز نمو الأنسجة العضلية، لذلك فإنّ تمرين القرفصاء يحسن من قوة الجسم العلوي والسفلي في الوقت ذاته.[١]


التخلص من الوزن الزائد

تعتبر تمارين السكوات إحدى أنواع التمارين المركبة التي يمكن للفرد من خلالها استهداف جميع عضلات الجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث يمكن للفرد القيام بها من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • الوقوف بشكل ثابت مع إبقاء القدمين مفتوحتين أكثر بقليل من عرض الحوض، والحفاظ على مقدمة أصابع القدم منحنية قليلاً نحو الخارج.
  • الحفاظ على منطقة الصدر، وعضلات البطن مشدودة نحو الأعلى، ثم تركيز وزن الجسم على كعب القدم من خلال دفع الورك إلى الخلف.
  • البدء بالهبوط واتخاذ وضعية القرفصاء مع الحرص على إبقاء الفخذين متوازيين قدر الإمكان مع مستوى الأرض، كما يجب أن تكون الركبتان متجاورتان مع مستوى إصبع القدم الثاني.
  • إبقاء الصدر مشدوداً نحو الخارج، ثم البدء بالوقوف والعودة إلى وضعية البدء من خلال الضغط على الكعب.
  • القيام بهذا التمرين لمدّة ثلاث مرات، وفي كلّ مرة تكراره لمدة تتراوح ما بين عشر إلى خمس عشرة مرة.


تقوية المفاصل

يساهم تمرين القرفصاء في تقوية العظام، وتعزيز النسيج الضام، حيث إنّه بنفس الطريقة التي يتم بها جعل عضلات الساق أكثر قوة، فإنّه يتم تقوية المفاصل الموجودة داخل الجزء السفلي من الجسم، وبشكل عام، فإنّ تمرين السكوات يقوي الركبتين، والكاحل، بالإضافة إلى الأربطة والأوتار الداعمة، ممّا يجعلها أقل عرضة للتضرر مع التقدم في العمر.[٣]


المراجع

  1. "10 BENEFITS OF SQUATS AND WHY EVERY GIRL SHOULD TRY DOING SQUAT EXERCISES", www.beautyandtips.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.
  2. Daniel Bubnis (7-6-2018), "How to Add Compound Exercises to Your Workout Routine"، www.healthline.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.
  3. HAROLD E. SCONIERS (11-9-2017), "What Are the Benefits of Doing a Basic Squat?"، www.livestrong.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.