ما فائدة خميرة البيرة للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
ما فائدة خميرة البيرة للجسم

فوائد خميرة البيرة

تمتلك خميرة البيرة العديد من الفوائد ومنها ما يلي:[١]

  • خفض مستوى الكولسترول: بينت الدراسات أنّ خميرة البيرة تخفض من نسب الكولسترول الضار وتزيد من نسب الكولسترول الجيد، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن خميرة البيرة تثبط إنتاج الكولسترول في الكبد.
  • تحسين معدلات سكر الدم: أثبتت الدراسات أنّ خميرة البيرة تساعد على تحسين معدلات السكر في الدم عن طريق زيادة نسب الكروم في الجسم، الذي بدوره يحسن من تحمل الجلوكوز عند مرضى السكري من النوع الثاني.
  • المساعدة على تخفيض الوزن: تعزز خميرة البيرة قدرة الجسم على استقلاب الكربوهيدرات مما قدّ يساعد على خسارة الوزن، عن طريق زيادة معدلات الطاقة بالإضافة إلى أنّها تحتوي كميات من البوتين الذي يدعم نمو العضلات.


أضرار ومحاذير استخدام الخميرة

يعدّ استخدام خميرة البيرة لفترات قصيرة آمناً لأغلب الأشخاص، من جهة أخرى تسبب خميرة البيرة بعض الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص مثل الصداع، واضطراب المعدة، والغازات، ولا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدام خميرة البيرة لفترات طويلة آمناً على الصحة، ومن التحذيرات التي يجب الانتباه لها عند استخدام خميرة البيرة ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول خميرة البيرة خلال فترة الحمل والرضاعة آمناً على الصحة وينصح بتجنبها خلال هذه الفترة.
  • داء كرون: إذّ إنّ تناول خميرة البيرة يمكن أنّ يزيد من سوء حالة الأشخاص المصابين بداء كرون.
  • مرض السكري: تحتوي خميرة البيرة على الكروم الذي يخفض من معدلات سكر الدم، وعند مرضى السكري الذين يستخدمون أدوية لتخفيض نسب سكر الدم فإنّ تناول خميرة البيرة قدّ يسبب انخفاضاً حاداً في معدلات سكر الدم.


حساسية الخميرة

يمتلك بعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه الخميرة أو أي منتجات يمكن أنّ تحتوي عليها ومن الأعراض التي يمكن أنّ تظهر عليهم الإسهال، واضطراب المعدة، والغازات، والانتفاخ، كما أنّ عدد قليل من الاشخاص يعانون من صدمة الحساسية نتيجة التعرض للخميرة والتي قدّ تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، وانتفاخ الحلق، وصعوبة في التنفس، ومن الممكن انّ تكن صدمة الحساسية قاتلة إذا ما تم علاجها بشكل سريع، ويمكن أنّ تنتج الخميرة أبواغ تتحرك مع الهواء يمكن أنّ تسبب بعض الاعراض في الجهاز التنفسي عند استنشاقها مثل الشرى، والاحتقان، وصعوبة في التنفس، ومن الممكن انّ تسبب هذه الحساسية مشاكل عند الاشخاص الذين يعانون من الربو، وينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه خميرة البيرة بتجنب بعض انواع الأطعمة مثل المخبوزات مثل الخبز والكعك حيث تحتوي في العادة على خميرة البيرة.[٣]


القيمة الغذائية

يحتوي 100 غرام من الخميرة الجافة على العناصر الغذائية التالية:[٤]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 110 سعرة حرارية
البروتين 13 غراماً
الألياف 6 غرامات
الصوديوم 25 ملليغراماً
النياسين 5.7 ملليغرام
حمض الفوليك 205 ميكروغراماً


المراجع

  1. JONATHAN MCLELLAND, "What Are the Benefits of Brewer's Yeast Tablets?"، www.livestrong.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. "BREWER'S YEAST", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. Zawn Villines (8-3-2018), "What is a yeast allergy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45216660, SOLGAR, BREWER'S YEAST POWDER, UPC: 033984003804", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-5-2019. Edited.