ما فوائد الباذنجان للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٧ مايو ٢٠١٩
ما فوائد الباذنجان للتنحيف

فوائد الباذنجان للتنحيف

يعتبر الباذنجان غني بالألياف بالإضافة إلى أنّه منخفض السعرات الحرارية لذا فإنّ إضافته إلى نظام غذائي لإنقاص الوزن يعدّ خياراً جيداً، حيث تتحرك الألياف خلال الجهاز الهضمي ببطىء مما يعزز الشعور بالامتلاء والشبع كما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة، ويمكن استخدام الباذنجان كبديل عن المكونات العالية السعرات الحرارية في الوصفات، ومن الفوائد الأخرى التي يمتلكها الباذنجان ما يلي:[١]

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الباذنجان على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب التي تناولت حمية غنية بالكولسترول أنّ شرب 10 ملليلترات من عصير الباذنجان يومياً لمدة أسبوعين قلل من نسب الكولسترول الضار والدهون الثلاثية والتي يسبب ارتفاعها زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.


أضرار ومحاذير استخدام الباذنجان

ينصح بعض الأشخاص بعدم استخدام كمية كبيرة من الباذنجان وذلك بسبب احتوائه على بعض المواد التي قد تؤثر سلباً على الجسم إذا ما تم تناولها بكمات كبيرة، وتشمل هذه المواد:[٢]

  • الناسنين: يحتوي الباذنجان على الناسنين لذي بدوره يرتبط في الحديد ويسبب إزالته من الخلايا مما يسبب تقليل امتصاصه، ويمكن أنّ يسبب الضرر للأشخاص الذين يمتلكون نسب منخفضة من الحديد، حيث ينصحون بعدم تناول كمية كبيرة من الباذنجان، ومن جهة أخرى يمكن أنّ يفيد الأشخاص الذين يمتلكون معدلات مرتفعة من الحديد في الجسم.
  • السولانين: يعد الباذنجان جزء من العائيلة الباذنجانية التي تحتوي على مركبات قلوية منها السولانين الذي قد يسبب تهيج التهاب المفاصل، ولكن لا توجد دراسات كافية لإثبات هذا التأثير لكن العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل شعروا بالراحة عن تجنب تناول الباذنجان والخضراوات الأخرى من العائلة الباذنجانية مثل الطماطم.


القيمة الغذائية للباذنجان

يوفر 100 غرام من الباذنجان النيء العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 25 سعرة حرارية
الماء 92.3 غراماً
الكربوهيدرات 5.88 غرام
الألياف 3 غرامات
الكالسيوم 9 ملليغرامات
المغنيسيوم 14 ملليغراماً
الفسفور 24 ملليغراماً
البوتاسيوم 229 ملليغرماً
الفولات 22 ميكروغراماً


المراجع

  1. Rachael Link (30-6-2017), "7 Surprising Health Benefits of Eggplants"، www.healthline.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. Megan Ware (20-10-2017), "Eggplant health benefits and tasty tips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 11209, Eggplant, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-4-2019. Edited.