ما فوائد الثوم للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٧ أغسطس ٢٠١٨
ما فوائد الثوم للشعر

الثوم

هوَ من النباتات ذات الفوائد الصحيّة الكبيرة، وهوَ من عائلة البصليّات. يمتازُ الثوم بحرارتهِ وطعمهِ اللّاذع بالإضافة إلى رائحتهِ القويّة والمُزعجة، وبغضّ النظر عن هذهِ الأمور إلّا أنّهُ يُعتبرُ من أفضل العلاجات لبعض الأمراض والمشاكل الصحيّة في البشرة والشعر، فهوَ يُستخدمُ كمُكوّنٍ أساسيّ في الطب البديل بسبب عناصرهِ الغذائيّة المُهمّة وقدرتهِ المُذهلة على العلاج، كما يدخل بمُكوّنات العديد من مُنتجات الشعر العالميّة لقُدرتهِ المُذهلة على علاج مشاكله المُختلفة، بالإضافة إلى أنَّ هُنالِكَ بعض الدراسات التّي أثبتت فوائد تناوله للشعر.[١]


فوائد الثوم للشعر

من فوائد الثوم للشعر ما يأتي:[٢]

  • الثوم غنيٌّ بالكبريت: فهوَ من النباتات التّي تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة للشعر كالكبريت، وهوَ يُعدُّ الأساس للعديد من أنواع البروتينات بما في ذلِكَ الكيراتين، بالإضافة إلى أنَّ الكبريت مُفيدٌ جدّاً لعلاج بعض الأمراض المُرتبطة بتساقط الشعر مثل الثعلبة أو الصدفيّة.
  • يحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم: وهوَ من العناصر المُهمّة التّي تعمل جنباً إلى جنب مع بعض أنواع الفيتامينات كفيتامين E، لزيادة مقدرة الجسد على الاستفادة منهُ ولعلاج بعض المشاكل المُتعلقة بالشعر، فبعض الأجساد لا تمتلك القدرة على الاستفادة من هذهِ الفيتامينات وبالتّالي تظهرُ مشاكل الشعر المُختلفة فيها.
  • فيتامين C و B: فالثوم يُعتبرُ من المصادر الغنيّة بهذهِ الفيتامينات التّي لها القدرة الكبيرة لعلاج مشاكل الشعر؛ ففيتامين C يحمي الشعر ويُعالجهُ من التكسُّر، بالإضافة إلى أنّهُ يُعزّز الكولاجين، أمّا فيتامين B فهوَ يُساعد الشعر على النمو ويعمل على وقف تساقطه.
  • الثوم غنيٌّ بالمعادن المُهمّة: فعلى سبيل المثال يُعتبرُ الكالسيوم من المعادن المُهمّة لتقوية بُنية الشعر، والنُحاس يُساعد على نمو الشعر بشكلٍ قوي وصحي، والحديد يُعالج مشاكل الشعر المُختلفة، والمنغنيز يُساعد الجسم على الاستفادة من المواد المغذية والمُفيدة لصحّة الشعر.


كيفيّة استخدام الثوم للشعر

طرق استخدام الثوم للشعر:[٣]

  • إضافة الثوم إلى الشامبو أو مُرطّب الشعر، ويتم ذلِك عن طريق إضافته مُجففاً على شكل مسحوق بودرة، أو من خلال وضع معجونه بكميّة قليلة من الشامبو، وغسل الشعر باستخدامه بالطريقة التقليديّة، وبالإمكان استخدام أيّ نوعٍ من الزيوت المُعطّرة للتخلُّص من رائحتهِ القويّة بعدَ الاستحمام.
  • تناول الثوم بشكلٍ مُنتظم؛ لأنّ الأطعمة التّي نُدخلها إلى أجسادنا تؤثّرُ على شكلنا من الخارج، فعندَ تناول الثوم يحصُل الجسد على فوائده وعناصره الغذائيّة المُهمّة، وبالتّالي يتحسّن الشعر بشكلٍ تدريجيّ ويبدأُ بالنمو.
  • استخدام مُستحضرات الثوم الجاهزة والتّي يتم بيعها في المتاجر، أو استخدام الخلطات الطبيعيّة التّي يتم بيعُها عندَ العطّارين لحل مشاكل الشعر المُختلفة.


المراجع

  1. RYN GARGULINSKI (18-7-2017), "Garlic & Hair Care"، livestrong, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind", healthline, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. Meenal Rajapet (7-5-2018), "How To Use Garlic For Hair Growth"، stylecraze, Retrieved 4-7-2018. Edited.