ما فوائد الحلبة للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
ما فوائد الحلبة للبشرة

الحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب المعروفة على مستوى العالم، وموطنها الأصليُّ جنوب أوروبا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وغرب آسيا، وهي أحد المصادر النباتية التي لا يكاد يخلو بيت منها، فاعتاد الإنسان على استخدامها منذ القدم؛ وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومنها: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والفيتامينات، إضافة لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة، والزيوت الثابتة، وبذلك فهي مفيدة جداً لصحة الإنسان، وتحديداً لكل من: البشرة، والأطفال، والتخسيس، والحامل، والرضع، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الحلبة للبشرة.[١]


فوائد الحلبة للبشرة

هناك العديد من الفوائد للحلبة للبشرة، ومنها:[٢]

  • تعالج التهابات واضطرابات البشرة، ويمكن استخدامها بنقع ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب من الماء، وتركها لمدة ساعة، وطحنها جيداً في الخلاط الكهربائي، وخلطها مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة، ووضع المزيج على نار منخفضة لمدة ثلاث دقائق، ثم وضع المزيج على الأماكن الملتهبة من البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر.
  • تعالج الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة ومنها: الأكزيما، والدمامل، ويمكن استخدامها من خلال غلي ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب من الماء، وتغميس قطنة بالمزيج، ثمّ مسح البشرة بها، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله.
  • تساعد على التخلص من آثار حب الشباب الذي يصيب أماكن مختلفة من البشرة؛ كالرقبة، والوجه، والأكتاف، والظهر، ونطبق ذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب من الماء الدافئ، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى المزيج، وتطبيق المزيج على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • تلعب دوراً كبيراً في تقشير الجلد، والتخلص من خلاياه الميتة، ويمكن استخدامها من خلال نقع نصف ملعقة صغيرة من الحلبة في نصف كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، وطحن حبوب الحلبة في الخلاط الكهربائي، ووضع المزيج على البشرة، مع مراعاة رش القليل من الماء على وجه الماسك الموضوع على البشرة، ثم فركه بحركات دائرية لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.
  • تبيض البشرة، وتفتحها، كما تزيل البقع الداكنة منها، وتوحد لونها، ويمكن استخدامها من خلال خلط ملعقة صغيرة من الحلبة مع ربع كوب من الحليب، ووضع المزيج على البشرة، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد، وتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


فوائد عامة

أيضاً هناك فوائد للحلبة عامة وهي:[٣]

  • تؤخر علامات ظهور الشيخوخة والتجاعيد، ويمكن الاستفادة منها من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من الحلبة مع خمس ملاعق كبيرة من الحليب، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى المزيج، وتطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، وتكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.
  • تعالج الحروق الناجمة عن أشعة الشمس الضارة، ويمكن استخدامها من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من الحلبة المدقوقة مع ربع كوب من الماء في وعاء، وتطبيق المزيج على أماكن الحرق، وتركه لمدة ساعة، ثم إزالته بالماء.
  • تساهم في التخلص من الرؤوس السوداء، ويمكن استخدامها من خلال غلي ملعقة صغيرة من الحلبة مع نصف كوب من الماء، وترك المزيج حتى يبرد قليلاً، ثم تغميس قطنة بالمزيج، ومسح البشرة بها، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء الدافئ.


المراجع

  1. "FENUGREEK", webmd.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  2. Mita Majumdar , "Fenugreek - Health Benefits, Uses, and Side Effects"، medindia.net, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  3. Rudy Mawer (2016-9-8), "Fenugreek - An Herb With Impressive Health Benefits"، healthline, Retrieved 2018-8-3. Edited.