ما فوائد الخل الأبيض للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦
ما فوائد الخل الأبيض للشعر

الخلّ الأبيض

يعتبر الخلّ الأبيض أحد أنواع الخل المتعددة، والذي يتميّز بأنّه سائل مائعٌ ذو طعمٍ لاذع، ويستخرج من الحبوب التي تخمّر مع الماء، ويضاف له حمض الخليك لينتج لدينا الخل الأبيض، ويتكون هذا النوع من الخل من الماء، وحامض الخل، ومواد صلبة، ومواد طيارة وعضويّة، ومواد تعطيه طعماً، ممّا جعل له فوائد متعددة لصحة وجسم الإنسان، وسنذكر فيما يأتي أهمّ فوائده للشعر.


فوائد الخلّ الأبيض للشعر

  • تنعيم الشعر: يحتوي الخلّ على مجموعة من المعادن، والإنزيمات التي تخفف خشونة الشعر، ممّا يجعله أكثر نعومةً، ويعطيه بريقاً، وحيويّة.
  • تخليص الشعر من القشرة: يمنع تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس، ممّا يمنحها القدرة على التنفس المثالي، ويساعدها في التخلص من قشرة الشعر المنتشرة بشكلٍ كبير بين الأفراد، والتي تسبب لهم الكثير من الإحراج؛ لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الأسيد، والإنزيمات.
  • تفتيح لون الشعر: يساعد في تفتيح لون الشعر، وتشقيره بطريقةٍ طبيعيّة بسبب وجود عنصر تفتيحٍ قوي يعمل على ذلك.
  • حماية الشعر من التكسر: فهو يزيل الترسبات الكيماويّة العالقة بالشعر، هذا بالإضافة إلى أنّه يحمي الشعر من التكسر عند التمشيط.
  • تقويّة بصيلات الشعر: إنّ استخدام الخل يقوّي بصيلات الشعر، ويزيل تشابكها؛ لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يغذّيها، ويساعدها على النمو بشكلٍ مثالي.
  • العناية بفروة الرأس: يفيد الخلّ الأشخاص المصابين بالالتهابات والحكة في تنظيف فروة الرأس بشكلٍ كبير، ويحسّن حالتها الصحيّة، وبالتالي التخفيف من الأعراض السابقة.
  • تحقيق درجةٍ متوازنة من الحموضة للشعر، بالإضافة إلى حمايته من أشعة الشمس.


وصفات الخلّ الأبيض للشعر

الخلّ الأبيض والماء

نخلط كوباً من الخل الأبيض، وكوبان من الماء الدافئ، وبضع قطراتٍ من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند معاً، ونغمس فرشاة الشعر بالخليط، ونمشط بها الشعر، حيث تعمل الفرشاة على تداخل الخليط بشكلٍ جيّد في بصيلات الشعر ممّا يسهل عمليّة تمشيطه، ويعطيه اللمعان اللازم.


الخلّ الأبيض وخل التفاح

نغسل الشعر بالشامبو مسبقاً، ونمزج القليل من الخل الأبيض في الماء الدافئ، ونضيف إلى المزيج بعضاً من نقاط خل التفاح، وننقع الشعر بالخليط بعد ذلك مدّة نصف ساعة، ثمّ نغسله جيّداً، حيث تحفظ هذه الوصفة فروة الرأس من تكوّن القشرة، بالإضافة إلى فعاليتها في تنعيم الشعر.


الخلّ الأبيض وزيت الميرمية

نمزج نصف كوبٍ من الخل، وكوبين من الماء الدافئ، وبضع قطرات من زيت الميرمية معاً، ونغسل الشعر بالمزيج، ونتركه مدّة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء والشامبو، حيث يساعد هذا الخليط في تخليص الشعر من القشرة، وإعادة حيويته.