ما فوائد الخل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٥ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد الخل للبشرة

الخل

يُعرف بأنه ذلك المحلول الذي يمكن تحضيره عن طريق تخمير معظم أنواع الفواكه، وهو سائل مُخفّف من حمض الخليك، ومن أهم الفواكه التي يُصنع منها الخل هي التمر والتفاح والعنب، ولقد اشتُهر باستخدامه في العديد من الاستعمالات المختلفة في الكثير من المجالات ومنذ قديم الزمان. أوصى الرّسول عليه الصلاة والسلام بتناول الخل، فقد ثبت أنّه كان يتناول الخل مع الزيت، وتجدر الإشارة إلى أنّ المقصود ليس ذلك النوع الموجود في الأسواق، والمُضافة له المواد الكيميائيّة والمواد الحافظة، بل الذي يُحضّر منزلياً. خلال هذا المقال سوف نتعرّف على أهم فوائد الخل المختلفة، وخاصّةً أهم فوائده العظيمة للبشرة.[١]


فوائد واستخدامات الخل

من فوائد واستخدامات الخل:[٢]

  • يقتل البكتيريا والفطريات، خاصّةً تلك الفطريات التي تكثر في قدم الرياضيين، ويُستعمل عن طريق غمس القدم في الخلّ مرة واحدة يومياً، فهو يُغيّر درجة حموضة الجلد، وبالتالي القضاء على الفطريات والبكتريا.
  • يُخفّف من الآلام المرافقة للشد العضلي، والتي يكون سببها هو نقص مستوى البوتاسيوم في الجسم، ويُمكن تناول ملعقة صغيرة من الخل عند الإصابة بالشدّ العضلي لرفع نسبة البوتاسيوم.
  • يُعالج آلام حروق الشمس ولدغة الحشرات وخاصّةً البحرية منها مثل قنديل البحر.
  • يعالج آلام الأذن، ويبيض الأسنان ويُخلّصها من البقع ويعقّمها بشكل فعال، وبالتالي يقي من الإصابة بالتهاب الفم واللثة.
  • يقضي على الإرهاق والتعب والإجهاد، ويُستعمل بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء ثم يتم تناول المزيج مرة يومياً.
  • يُساعد على التخلّص من الوزن الزائد؛ فهو يَحرق الدهون المتراكمة في الجسم وخاصّةً في منطقة البطن، كما يُنشّط عملية التمثيل الغذائي، ويمكن إضافته للسلطة أو للماء على أن لا تزيد الكمية المتناولة يومياً عن ملعقتين كبيرتين.
  • يخفض نسبة الدهون الثلاثية ومستوى الكولسترول السيئ في الجسم.
  • يقضي على انسداد الأنف عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، فهو يفتت المواد المُخاطيّة في الجسم ويطهّر الغدد الليمفاوية.
  • يطهر المسالك البولية والأمعاء ويعالج القيء والإسهال.
  • يقضي على قشرة الرأس وينظّفها، ويُعطي الشعر لمعاناً رائعاً.


فوائد الخل للبشرة

يعتبر من أهمّ المواد الطبيعيّة التي تفيد البشرة بشكل فعّال؛ فالخل يُعيد نسبة الحموضة الطبيعية للبشرة، والتي تقي من بعض مشاكل البشرة مثل الحكة والجفاف، كما أنه يعالج البقع والتصبغات الجلدية وينظف البشرة من البكتيريا التي قد تتسبّب في ظهور الحبوب، فهو يُزيل الزيوت الزائدة من الوجه ليعطي البشرة لمعاناً ونضارة رائعة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الخل يعد مرطباً جيداً للبشرة وخاصّةً للبشرة الدهنية. ويُنصح بمزج الخل مع الماء وغسل البشرة به قبل النوم وفي الصباح، وذلك لإزالة البقع وآثار حب الشباب.[٣]


المراجع

  1. Carol S. Johnston, Cindy A. Gaas (30-5-2006), "Vinegar: Medicinal Uses and Antiglycemic Effect"، ncbi, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. "Functional Health Properties of Vinegar", mercola,14-6-2014، Retrieved 22-7-2018. Edited.
  3. Ravi Tadimalla (6-2-2018), "8 Amazing Benefits Of Apple Cider Vinegar For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 22-7-2018. Edited.