ما فوائد الرمان للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
ما فوائد الرمان للرجيم

فوائد الرمان للرجيم

يعتبر الرمان من الفواكه الغنيّة بفيتامين ج، والبوتاسيوم، والألياف، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات والأضرار الناجمة عن الجذور الحرّة، ويمكن تناول الرمان أثناء اتّباع رجيم لتخفيف الوزن نتيجة انخفاض محتواه بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي حبة كاملة من الرمان على 234 سعرة حرارية فقط،[١] كما يساعد شرب عصير الرمان الطبيعي على تخفيف الوزن عند استخدامه كبديل للمشروبات المحلّاة بالسكر، وذلك بسبب قلة سعراته الحرارية، ويساهم محتواه العالي بمضادات الأكسدة والبوليفينول في تخفيف الوزن أيضاً.[٢]


فوائد عامة للرمان

يعدّ الرمان مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية المهمّة التي تساهم في فوائده الصحّية، ونذكر فيما يلي أهمّ فوائد الرمان:[٣]

  • مضاد للالتهابات: يمكن أن يقلل الرمان من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي، مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر، والسمنة.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات: يساهم مستخلص الرمان في إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية، أو يساهم في موت الخلايا المبرمج، أو موت الخلايا السرطانية.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: يمنع مستخلص الرمان تكاثر خلايا سرطان الثدي، ويعمل على قتل بعضها.
  • تقليل ضغط الدم: يساعد شرب 150 ملليلتر من عصير الرمان يومياً لمدّة أسبوعين على تقليل ضغط الدم، وخاصة ضغط الدم الانقباضي.
  • تقليل آلام المفاصل والتهاب المفاصل: يحتوي الرمان على مركّبات نباتية لها آثار مضادة للالتهابات، مما يساعد على علاج التهاب المفاصل، كما يمكن لمستخلص الرمان أن يمنع عمل الإنزيمات التي تتلف المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: يقلل عصير الرمان من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، كما يساعد زيت بذور الرمان على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • المساعدة على علاج ضعف الانتصاب: يعيق الضرر التأكسدي تدفق الدم في جميع مناطق الجسم، بما في ذلك الأنسجة المسؤولة عن الانتصاب، حيث يساعد عصير الرمان في زيادة تدفق الدم، واستجابة الانتصاب.
  • تحسين الذاكرة: يحسّن الرمان من الذاكرة لدى البالغين الأكبر سنّاً، والأشخاص الذين خضعوا للعمليات الجراحية، كما يحمي من مرض الزهايمر.
  • تحسين الأداء الرياضي: يعتبر الرمان مصدراً غنيّاً بالنترات، والتي تحسّن أداء التمارين الرياضية من خلال زيادة تدفق الدم.


حقائق تغذوية عن الرمان

يوضّح الجدول التالي بعض العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الرمان:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 77.9 غراماً
السعرات الحرارية 83 سعرة حرارية
البروتين 1.67 غرام
الكربوهيدرات 18.7 غراماً
الدهون 1.17 غرام
الألياف 4 غرامات
السكر 13.67 غراماً
الكالسيوم 10 ملليغرامات
الحديد 0.3 ملليغرام
البوتاسيوم 236 ملليغراماً
فيتامين ج 10.2 ملليغرامات
الثيامين 0.067 ملليغرام
فيتامين ك 16.4 مايكروغراماً
الكولسترول 0 ملليغرام
الكافيين 0 ملليغرام


المراجع

  1. "Can you eat pomegranate seeds?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. "Pomegranate Juice & Weight Loss", www.livestrong.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  3. "12 Health Benefits of Pomegranate", www.healthline.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 09286, Pomegranates, raw", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 8-4-2019. Edited.