ما فوائد العسل للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
ما فوائد العسل للوجه

فوائد العسل

لا يمكن حصر فوائد العسل التي تعود على الصحة بشكل عام، وعلى صحة البشرة والجلد بشكل خاص، وذلك بفضل تركيبته الفريدة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الفيتامينات الأساسيّة التي تحتاجها البشرة للحصول على الغذاء المطلوب، بالإضافة إلى العناصر المعدنيّة العديدة والأحماض الأمينيّة والسكريات، وغيرها من العناصر التي تجعل من تركيبته أحد أقوى مضادات الأكسدة، ويتم تصنيع العسل بشكل طبيعي داخل رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل.


فوائد العسل للوجه

  • يحتوي العسل الطبيعي أو البري على نسبة عالية جداً من مركب الإنهبين أو حمض الفورميك، وهو أحد المركبات الرئيسية التي تقاوم العدوات الفايروسيّة والجرثوميّة والبكتيرية التي تُصيب البشرة والجلد، وتتسبب في نمو الحبوب والبثور والندوب فوقها، مما يجعل منه عنصراً طبيعيّاً مُطهراً للبشرة ويساعد على تنظيفها بعمق من كافة الشوائب والملوّثات الخارجية التي تتعرض لها، ويقي من آثارها السيّئة على البشرة.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسيّة لتغذية بشرة الوجه، ومنحها مظهراً مشرقاً وإطلالة صحيّة، من خلال تجديد نمو خلايا البشرة، وبالتالي تجديد حيويّة الوجه.
  • يعتبر من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، مما يجعله مقاوماً وبشدة كافة علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، بما في ذلك العلامات التي ترافق الشيخوخة المبكرة، على رأسها التجاعيد والتعرجات والخطوط الرفيعة وتلف الجلد وغيره.
  • يحتوي على عناصر مهدئة للوجه، مما يجعله يخفف من التهيج والاحمرار، وكذلك الانتفاخات الكبيرة تحت العيون، والتي تظهر من السهر والتعب والإجهاد البدني والعضلي، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من مركب الفلور.
  • يساعد على شفاء الجروح والحروق البسيطة، على رأسها الحروق الناتجة عن التعرض الكبير لأشعة الشمس، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب3 المحارب للعلامات والبقع والالتهابات والأمراض الجلدية المختلفة.
  • يحتوي على مواد مرطّبة للبشرة، مما يقي من جفافها والذي ينتج عنه التجاعيد والتقشر المؤذي للمظهر الجمالي لبشرة الوجه.
  • يساعد على التخلص من الهالات السوداء تحت العيون، والتي تؤثر بشكل سلبيّ في مظهر الوجه.
  • يدخل العسل في عدد لا محدود من الوصفات والخلطات الطبيعية الخاصة بالتخلص من مشاكل البشرة والوجه المختلفة، ومن هذه الوصفات: العسل مع أحد أنواع الفاكهة الطازجة والليمون والشوفان وأحد أنواع الزيوت العطريّة، وزيت الأطفال والشاي الأخضر المثلج، والخيار مع خل التفاح، حيث تعتبر هذه الوصفة من أهم الوصفات المتكاملة التي تحتوي على كافة العناصر المفيدة للبشرة، وكذلك هناك وصفة الزبادي بالعسل مع ماء الورد المغذية للوجه.