ما فوائد المسك الأسود

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٥ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
ما فوائد المسك الأسود

المسك الأسود

أوصانا النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم باستخدام المسك الأسود كمطهّر، ومعطّر نقي للجسم، واعتُبر استخدامه من سنن النبي عليه السلام فقد قال عليه السلام: (أطيبَ الطِّيبِ المسكَ) [صحيح ابن حبان]. ويعتبر من المواد المهمّة لصحّة الإنسان؛ لاحتوائه على العديد من المكوّنات الطبيعية ذات الفوائد الكبيرة للجسم، ومنها قدرته على معالجة الأمراض المختلفة، ويسمّى أيضاً باسم مسك الطهارة، وللمسك أنواع وأشكال وروائح وألوان مختلفة، فيوجد أيضاً المسك الأبيض الذي يختلف بخصائصه عن المسك الأسود.[١]


طريقة استخراج المسك الأسود

يُستخرج المسك الأسود عن طريق اصطياد غزال المسك وقتله للحصول على الغدّة الكيسيّة التي تحتوي على المسك الأسود في داخلها، ثمّ تجفيفها. وقد منعت هذه الطريقة لاستخراج المسك مؤخّراً بسبب تعرّض الغزال لخطر الانقراض، فاستخدم المختصّون طريقةً جديدةً لاستخراج المسك دون اللجوء إلى قتل الغزال.[٢]


فوائد المسك الأسود

من فوائد المسك الأسود ما يلي:[٣]

  • استخدام المسك الأسود أحد السنن المحببّة الواردة عن الرسول صلّى الله عليه وسلم.
  • يعالج مشاكل الشعر والأظافر، ويعالج الأمراض التي يمكن أن تصيب فروة الرأس والمناطق المحيطة بالأظافر.
  • يعد من أجود أنواع المسك من حيث الرائحة العطرية، حيث تدوم رائحته لمدّة طويلة من الوقت، ويمكن وضعه على الجسم بشكلٍ مباشر دون القلق من تأثيره على الجلد أو الملابس.
  • يلعب دوراً كبيراً في التخلّص من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات المتراكمة على أجزاء الجسم المختلفة، وخاصّةً الجراثيم المتراكمة في المناطق الحساسّة، ويساهم في تطهيرها وتعقيمها، ويقيها من الإصابة بالأمراض المختلفة كالالتهابات، والحساسيّة بأنواعها.
  • يعالج كافّة أنواع الإفرازات المهبلية عند المرأة، والتي تسبب العديد من المشاكل الجسمية ومنها الروائح الكريهة في المناطق الحساسة.
  • يعالج الحكّة والتحسّس، ويقضي على التهيّج والاحمرار في المناطق التي تتراكم فيها البكتيريا بشكلٍ كبير بسبب عدم حصولها على التهوية بشكلٍ جيّد، أو بسبب استخدام ملابس غير مناسبة، ووضع المراهم التجميلية غير الجيّدة.
  • يزيد القدرة على الإنجاب، ويثبّت الحمل في حالة وجوده، ويقوّي صحّة المرأة.
  • يمنع الإصابة بسرطان الرحم القاتل، ويقضي على الجذور والشقوق الحرّة التي تعد مسبباً أساسياً لتكوّن السرطان، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية، وبالتالي يقي من هذا المرض، كما يقي من أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب الجسم عند استخدامه بشكلٍ منتظم ومستمر.


ملاحظة: على الرغم من الفوائد الكثيرة للمسك الأسود، ولكن يجب الاستفسار عن الكيفية الصحيحة لاستخدامه، والتأكّد من أنّ مكوناته طبيعية وغير مخلوط بمواد أخرى لتجنّب التعرّض للمشاكل التي قد تسببها المواد غير الطبيعية.[٣]


المراجع

  1. "Musk", www.drugs.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  2. M.N. Shrestha , Animal welfare in the musk deer, Page 248, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "5 Benefits of Using Musk Oil from Tib-e- Nabvi", www.tibenabvi.pk, Retrieved 13-11-2018. Edited.