ما فوائد الميرامية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما فوائد الميرامية

الميراميّة

تعتبر الميراميّة إحدى الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة النعناع، ويطلق عليها اسم حديقة المروج، وهي ذات لون فضي مائل للأخضر بدرجة كبيرة، والموطن الأصلي لها هو مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد استُخدمت منذ القدم، تحديداً من قبل المصريين القدماء قبل آلاف السنين، وكانت تعدّ عشبة الخصوبة بالنسبة لهم، وقد كشفت الدراسات والأبحاث الحديثة أنّ للميراميّة الكثير من الفوائد الطبيّة والصحيّة، من أهمها ما يلي:


فوائد الميراميّة

  • تخسيس الوزن: تحديداً إذا اتُّبع أثناء تناولها نظام غذائي صحي يحتوي على قليلٍ من السعرات الحرارية، مع ممارسة للتمارين الرياضية، بحيث تساعد على هضم الطعام بشكلٍ سليم، وهذا يساعد على التقليل من الوزن.
  • مفيدة للجهاز التنفسي: تساعد المواد ذات الخصائص المضادة للالتهابات فيها على التخلص من المواد المخاطية الزائدة المتراكمة في الجهاز التنفسي، حيث تساعد على علاج الكثير من حالات البرد، والتهابات الحنجرة، والجيوب الأنفية، وكذلك التي تصيب اللوزتين، والفم، واللثة، والحلق، كما تستخدم كغسول ومطهر أساسي للفم، كما يستخدم شاي الميراميّة في علاج مرض الربو، والمشاكل الرئوية.
  • التخفيف من أعراض الطمث: حيث كشفت دراسات تمّ إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية أنّ الميراميّة تمتلك قدرة كبيرة على محاكاة للهرمون الأنثوي الإستروجين، ويساعد تناولها كل يوم خلال الدورة الشهرية على التخفيف من آلامها، وكذلك تقلل من الصداع، والأرق، إضافةً للتعرق الليلي والإثارة العصبية.
  • الوقاية من الزهايمر: من خلال تقوية الذاكرة، وتجنب حدوث استنزاف للأستيل الكولين العصبي الضروري لقيام المخ بوظائفه، وبالتالي تنشيط الذهن، كما أنّ الميراميّة تعزز ظهور المواد الكيماوية العصبية التي تمنع الزهايمر.
  • مفيدة للفم والأسنان: ترتبط الميراميّة منذ القدم بمشاكل الفم والأسنان، فتقوي اللثة، وتنظف الفم والأسنان، كما تدخل في تركيب الكثير من معاجين الأسنان، ويمكن الغرغرة بها للتخفيف من آلام الأسنان، والتهاب اللثة.
  • مفيدة للشعر: استُخدمت الميراميّة منذ سنواتٍ طويلة في كثيرٍ من الأغراض التجميلية، منها علاج الصلع، والتخفيف من الشعر الأبيض والشيب، كما تقلل من تساقط الشعر وتعزز من نمو الشعر عند الرجال، تحديداً إذا خلطت بكمية من النعناع وزيت الزيتون والروزماري، كما وتقضي على كثيرٍ من الالتهابات الجلدية التي تُصيب فروة الرأس.


أضرار الميراميّة

لا يُنصح بتناول الميراميّة من قبل المرأة خلال فترة حملها، أو إرضاعها، إضافةً للأشخاص المصابين بمرض الصرع؛ لأنّ تناولها يصاحبه في بعض الأحيان ارتفاع في معدل نبضات القلب؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإقبال على تناولها.