ما فوائد النشا للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٦ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد النشا للشعر

النشا

النشا هو عبارة عن دقيق أبيض اللون يتم الحصول عليه من الذرة، أو الأرز، أو البطاطا، حيثُ يُستعمل في تحضير الكثير من أنواع الحلويات، إضافة إلى أنه من المكونات الرئيسية للكثير من الوصفات التجميلية للعناية بالشعر نظراً لفوائده المتعددة المتمثلة في علاج المشاكل التي يتعرض لها كالتساقط، والتقصف، والخشونة، والتجعد.[١]


ما فوائد النشا للشعر

للنشا فوائدعديدة للشعر منها ما يلي:[٢]

  • التخلص من الزيوت الزائدة في فروة الرأس من خلال قدرته على امتصاص النشا، وذلك بنثره على الشعر وتمشيطه.
  • علاج تساقط الشعر إذ تمنع تركيبة النشا المضادة للأكسدة إصابة الخلايا الجلدية الموجودة في فروة الرأس بالالتهابات المختلفة التي تتسبب بتساقطه وضعفه.
  • زيادة نعومة الشعر وحيويته، وعلاج التجعد.
  • تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه، إذ يعمل فيتامين ك المتوفر فيه على تعزيز امتصاص الكالسيوم الذي يغذي تلك البصيلات، إضافة إلى احتوائه على الفيتامينات المتنوعة وبالأحماض الأمينية التي تقوي البصيلات.
  • حماية فروة الرأس من الجفاف والقشرة الناتجين عن التهابات فروة الرأس؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميغا3، والأوميغا6.
  • تغذية الشعر بالفيتامينات والأحماض التي تجعله صحياً ولامعاً، وبالتالي إصلاح الشعر التالف والضعيف.


خلطات النشا للشعر

هناك عدة خلطات للشعر يدخل فيها النشا كعنصر أساسي ومنها ما يلي:[٣]

  • نغسل الشعر بالماء والشامبو ونجفّفه جيداً من الماء، ثمّ نقسّمه إلى خصلات، وننثر ثلاث ملاعق كبيرة من النشا عليه مع تدليك فروة الرأس جيداً بحركات دائرية، ونتركه مدّة خمس دقائق، ثمّ نضع القليل من زيت الشعر كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ونمشّط الشعر حتّى يتغلغل جيداً، ونتركه عليه مدّة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • نمزج ستّ ملاعق كبيرة من النشا مع خمس ملاعق من الزيت النباتي، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ونضع المزيج الناتج على الشعر، ونتركه مدة ساعتين تقريباً، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ونجفّفه جيداً، ونكرر ذلك مرة إلى مرتين أسبوعياً.
  • نخلط ملعقتين كبيرتين من النشا مع القليل من الماء، ثمّ نقسم الشعر إلى خصل صغيرة، ونوزّع المزيج، ونتركه عليه مدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.
  • نمزج كوباً من حليب جوز الهند، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وأربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من النشا، ونضع المكوّنات على نار خفيفة لنحصل على مزيج كريمي القوام، ونضعه على الشعر مدة ساعتين على الأقل مع تغطيته بغطاء بلاستيكي، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ونكرّر ذلك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Starch"، www.britannica.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. Lana Burgess (29-3-2018), "What does rice water do for your hair?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  3. Leslie (23-5-2016), "AS STARCH CAN HELP YOUR HAIR?"، healingandbodywork.com, Retrieved 2-9-2018. Edited.