ما فوائد زيت الجلسرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٨ مايو ٢٠١٨
ما فوائد زيت الجلسرين

فوائد الجليسرين للبشرة

توجد الكثير من الفوائد العظيمة التي يقدمها الجليسرين للبشرة، وأهمها ما يلي:[١]

  • يرطب البشرة بفعالية وخاصة في فصل الشتاء، كما يساعد البشرة على امتصاص الماء من الهواء عن طريق تقليل فقدان الماء، ويمكن استعماله مباشرةً على البشرة عن طريق غمس قطعة من القطن في الجليسرين، وتطبيقه على الجلد.
  • يُقلل البقع الداكنة والباهتة في البشرة.
  • يُخلص البشرة الدهنية من الزيوت الفائضة، ويُقلل من تعرف البشرة أيضاً، ويُستعمل عن طريق مزج الجليسرين مع الحليب والعسل.
  • يجعل البشرة أكثر نعومة، ويقي من الإصابة بمشاكل البشرة المرتبطة بالجفاف وخاصة عند التقدم في السن، حيث تبدأ البشرة بالجفاف؛ لأنها تفقد قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، ويعمل الجليسرين كذلك على تهدئة البشرة.
  • يقي البشرة من العوامل الخارجية، والتلوث، والبكتيريا المُسببة للأمراض، وبالتالي فهو يحافظ على صحة الطبقة الخارجية للبشرة.
  • يعالج تهيجات الجلد الطفيفة، والحكة، وبعض المشاكل الأخرى، حيث يعمل الجليسرين على تشكيل طبقة زيتية على سطح الجلد، مما يؤدي إلى حبس الماء الموجود داخل الجلد.[٢]


فوائد الجليسرين للشعر

يمتلك الجليسرين العديد من الفوائد المختلفة للشعر، نذكر منها التالي:[٣]

  • يساهم الجليسرين في ترطيب الشعر بشكلٍ فعال والاحتفاظ برطوبة الشعر، لذلك فهو يدخل في العديد من منتجات العناية بالشعر؛ ذلك لأنّه قابل للذوبان في الماء، ويُضاف بسهولة إلى منتجات الشعر، ويمكن استعماله من خلال مزجه مع الشامبو، أو البلسم، أو أمصال الشعر، كما يمكن تطبيق الجليسرين مباشرة على الشعر بعد غسله.
  • يساعد الجليسرين على التخلص من أي ألوان كيميائية موجودة على الشعر، فهو قادر على اختراق بصيلة الشعر، وخاصة ألوان الشعر شبه الدائمة، فهو قادرٌ على إزالتها بسهولة.


الجليسرين لعلاج الإمساك

يُستعمل الجليسرين على شكل تحاميل لعلاج الإمساك على المدى القصير؛ حيث يعمل الجليسرين كمادة مهيجة وملينة لبطانة الأمعاء، مما يؤدي إلى انقباض العضلات، بالإضافة إلى أنه يساعد على سحب الماء من الأمعاء إلى البراز، وذلك لتسهيل عملية خروجه، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التحاميل يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالغثيان، أو التقيؤ، أو آلام البطن، أو انسداد الأمعاء.[٤]


المراجع

  1. MavCure, "benefits-glycerin-on-hair-skin"، mavcure.com, Retrieved 2018-4-16. Edited.
  2. "glycerin-topical", www.webmd.com, Retrieved 2018-5-6. Edited.
  3. TAMARA LASCHINSKY (2017-7-18), "glycerin-for-dry-hair"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-4-16. Edited.
  4. BONNIE SINGLETON (2017-10-3), "the-benefits-of-glycerin"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-4-16. Edited.