ما فوائد زيت القرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
ما فوائد زيت القرنفل

القرنفل

يُعتبر القرنفل (بالإنجليزيّة: Clove) من الأعشاب الشائعة، ويُستخدم في العديد من المجالات بما في ذلك استخدامه كعاملٍ منكّه للكثير من الأطعمة، والمشروبات، ويدخل في صناعة العديد من المنتجات؛ مثل: معجون الأسنان، والصابون، ومستحضرات التجميل، ويُمكن استخدامه لعلاج بعض المشاكل الصحية، ويحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من مُضادات الأكسدة القوية التي تعطيه الخصائص الطبيّة، والتي يُساعد من خلالها على تقليل، وعلاج الكثير من المشاكل، ويُمكن استخدام القرنفل كمُكملاتٍ عشبيّة؛ فهو يوجد إمّا على شكل أقراصٍ، أو سوائل، أو شاي، ويُفضل عدم تناوله مع مكملاتٍ عشبيةٍ أخرى؛ لتجنب تفاعله معها؛ مثل: الزنجبيل، والكركم، والثوم، وغيرها، ويُفضل اتباع الإرشادات الموجودة على الملصق الخارجيّ للمنتج؛ لتجنُّب حدوث أيّة آثارٍ جانبيةٍ غير مرغوبٍ فيها.[١][٢]


فوائد زيت القرنفل

يُعدُّ زيت القرنفل من الزّيوت التي تستخرج من نبات القرنفل، وهو أحد أكثر الزّيوت الشائع استخدامها في طبّ الأسنان لخصائصه المهدئة، كما يمكن تناوله، واستخدامه من غير الحاجة إلى وصفةٍ طبيةٍ، بالإضافة إلى أنَّه يمتلك العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية، ومن الفوائد التي يساهم فيها زيت القرنفل نذكر ما يأتي:[٣][٤][٥]

  • حلُّ المشاكل الجلدية: إذ يُعتبر زيت القرنفل أحد العلاجات الطبيعية الفعّالة في ترطيب البشرة الجافة، والمساعدة على الوقاية من ظهور علامات التّمدد، والانتفاخ تحت العينين، والبشرة؛ من خلال وضعه على قطعة قماشٍ نظيفةٍ، وتطبيقه على البشرة.
  • تخفيف الألم: إذ يُستخدم زيت القرنفل بشكلٍ شائعٍ لتخفيف آلام الأسنان، حيثُ يمكن وضعه على الأسنان المُصابة لفترة، أو استخدام أوراقه، ووضعها على منطقة الألم، كما يُمكن أن يُساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لتسنين الأطفال، وتخفيف آلام الانتفاخ، والحبوب التّي قد تظهر على الجلد، وآلام الأعصاب؛ وذلك بتطبيقه على منطقة الألم، وتدليكها حتى يمتص الجلد هذا الزيت.
  • تحسين الدورة الدموية: ويُكون ذلك من خلال دوره في تهدئة الآلام، فالقرنفل يُعتبر العنصر النشط الذي يساعد على زيادة تدفُّق الدّم إلى المنطقة المؤلمة، مما يُساعد على تقليل الألم، كما يُمكن وضع زيت القرنفل على منطقة الجبهة لفتح الأوعية الدموية، مما يُساعد على تقليل آلام الصّداع، والتوتر.
  • طرد الحشرات: إذ يمتلك القرنفل روائح تُساعد على استخدامه في طرد العديد من الحشرات، حيثُ يُمكن زراعته حول المنزل، أو باستخدام أوراقه، ووضع زيت القرنفل على الجسم للحدِّ من اقتراب الحشرات، والبعوض منه.
  • تقليل آلام المعدة: إذ استخدم زيت القرنفل قديماً في تخفيف آلام المعدة، وتهدئة الأعصاب، كما أنّ له دوراً في المساعدة على الهضم في حالات تناول أطعمة غير مرغوبٌ بها، ويتم تناوله بإضافة بعض من القطرات من زيت هذه العشبة إلى أحد المشروبات المتناولة للتّخفيف من آلام المعدة.
  • تحسين صحة العظام: وذلك لاحتواء زيت القرنفل على مركباتٍ؛ مثل: الأوجينول، والفلافون، والفلافونويد؛ التي تحمي كثافة العظام، وتحافظ على المعادن الموجودة فيه، كما يحتوي هذا الزيت على مواد غذائيّة مُهمة لصحة العظام؛ مثل: المنغنيز، وأحماض أوميغا-3؛ الّذي يزيد من امتصاص الكالسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ك.
  • تحسين صحة الجهاز المناعيّ: وذلك بسبب احتواء زيت القرنفل على الفيتامينات والمعادن المهمة التي تُساعد على تعزيز جهاز المناعة؛ ومنها فيتامين ج، والحديد، والأوجينول؛ الذي يُعدُّ فعالاً في مواجهة البكتيريا، والفيروسات الضارّة، كما يمتلك العديد من الخصائص التي تُساعد على تقليل سميّة الدم، وتزيد من مقاومة الجسم ضدّ العديد من الأمراض.
  • تخفيف الإجهاد: إذ يُمكن استخدام زيت القرنفل في المُساعدة على التّقليل من الإجهاد، والتوتر، والإرهاق من خلال استخدامه في جلسات تدليك، كما يُمكن استخدام شاي القرنفل مع الريحان، والهيل، والعسل؛ لتهدئة الحواس، وتخفيف التوتر، وتقلصات العضلات.
  • تحسين مستويات السكر: إذ أظهرت إحدى الدراسات أنَّ زيت القرنفل يُمكن أن يُساعد على تقليل مقاومة الإنسولين، ومستويات السكر في الدّم، كما يُحسن من تحمل الغلوكوز، وإفراز الإنسولين في الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بالسمنة: حيث يُمكن أن يُقلل مستخلص القرنفل من نسبة الإصابة بالسمنة التي تحدث بسبب النظام الغذائيّ الغنيّ بالدهون، كما يُساعد على تقليل وزن الجسم، والدّهون المتراكمة في منطقة البطن، والكبد.
  • علاج القروح: حيثُ يمتلك القرنفل خصائص مضادةٍ للميكروبات، والفيروسات؛ ومنها الفيروس المُسبب للقروح، مما قد يُقلل الآلام المصاحبة لها، حيث يمكن تطبيقه على الجلد، ولكن يُفضل تخفيفه بنوعٍ آخر من الزّيوت، وتوخي الحذر عند استخدامه على القروح.[٦]
  • الوقاية من التسمم الغذائيّ: إذ أظهرت بعض الفحوصات المخبرية أنّ زيت القرنفل يُمكن أن يُساعد على حماية الجسم من التّسمم من خلال إيقاف نموّ البكتيريا المُسببة للتسمم الغذائي.[٧]


القيمة الغذائية للقرنفل

يُوضح الجدول الآتي ما يحتويه 100 غرامٍ من القرنفل المطحون على العناصر الغذائية:[٨]

العناصر الغذائية الكمية
الماء 9.87 مليليترات
السعرات الحرارية 274 سعراً حرارياً
الكربوهيدرات 65.53 غراماً
البروتين 5.97 غرامات
الدهون 13 غراماً
الكالسيوم 632 ملغراماً
المغنيسيوم 259 ملغراماً
البوتاسيوم 1020 ملغراماً
الصوديوم 277 ملغراماً
فيتامين ب3 1.56 ملغرام
فيتامين ب6 0.391 ملغرام
فيتامين هـ 8.82 ملغرامات


الآثار الجانبية لزيت القرنفل

يُعتبر استخدام زيت القرنفل آمناً عند استخدامه بشكلٍ مناسب، وبالجرعات المعتدلة، ولكن قد يكون له تأثيرٌ سام، وآثاراً جانبية في حال الإفراط في استخدامه، ويجب الانتباه إلى أنّه يُمكن أن يُعاني البعض من حساسيّة من القرنفل، كما أنَّ الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكبد، وتخثُّر الدم، وضُعف جهاز المناعة، والحساسيّة النباتية يمكن أن يكون استخدام القرنفل لديهم غير آمنٍ، ويُفضل أيضاً عدم استخدامه من قِبَل المرأة الحامل قبل استشارة الطبيب؛ لأنّه من غير المعروف تأثيره في المرأة الحامل والطفل، ومن أكثر الآثار الجانبيّة شيوعاً لهذا الزيت هي تهيّج الجلد؛ الذي يحدث فيه ألمٌ، وانتفاخٌ، واحمرارٌ، وشعورٌ بالحُرقة، ومن الآثار الجانبية الأخرى ما يأتي:[٩][٢][١٠]

  • تلفٌ في اللثّة، ولبُ الأسنان.
  • أمراض الجلد، والأغشية المُخاطية.
  • حساسية الفم، وتهيُّج الأنسجة.
  • مشاكل في التنفس، والتهاب الحلق، والسّعال، وأمراض الرئة.
  • تلف الكبد.
  • اختلال السوائل.
  • أوجاعٌ في البطن.
  • الإسهال.
  • التقيؤ، والغثيان.
  • صعوبة في التبوّل.
  • الدوخة والغيبوبة.


المراجع

  1. "Cloves", www.nutritionfacts.org, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Clove", www.drugs.com,4-3-2019، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. "Top 10 Uses For Clove Oil", www.everydayhealth.com,14-11-2017، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. Vishruta Biyani (13-6-2016), "Top 10 Health Benefits of Cloves"، www.medindia.net, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  5. Megan Metropulos (30-1-2018), "Cloves: Nutritional facts and health benefits"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  6. MaryAnn Pietro (10-11-2017), "Best essential oils for treating cold sores"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  7. Cathy Wong (5-4-2019), "The Health Benefits of Cloves"، www.verywellhealth.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  8. "Basic Report: 02011, Spices, cloves, ground", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 12-5-2018. Edited.
  9. "CLOVE", www.rxlist.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  10. Shawn Watson (12-3-2019), "Treating Toothache With Clove Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.