ما لغة السويد

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ما لغة السويد

لغة السويد

تعتبر اللغة السويدية (بالإنجليزية: Swedish language) اللغة الرسمية في السويد، وهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكل من اللغتين النرويجية والدنماركية، كما يتحدث العديد من المواطنين السويديين اللغة الإنجليزية والألمانية، ويمكن للكثير منهم فهمها واستيعابها، بينما يتحدث الساميون منهم بلغتهم الخاصة التي تُعرف باسم لغات السامي، إلى جانب ذلك يوجد العديد من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الفنلندية.[١]


لغات الأقليات في السويد

تم الاعتراف بخمس لغات رسمية للأقليات الموجودة في السويد منذ عام 1999م، وهي:[٢]

  • اللغة الفنلندية: تعتبر هذه اللغة من أقدم اللغات التي يتم التحدث بها من قبل الأقليات في السويد، ويعود ذلك إلى أن فنلندا كانت جزءًا من السويد لعدّة قرون.
  • اللغة الميانكيلية: ترتبط هذه اللغة بشكل مباشر باللغة الفنلندية، حيث يتم التعامل معها عادة على أنها إحدى اللهجات الفنلندية.
  • لغات السامي: يتحدث بهذه اللغات أغلب الشعب الموجود في إسكندنافيا الشمالية، حيث يوجد ما يقارب 9000 شخصًا يتحدثون بها في السويد.
  • اللغة الرومنية: وتعرف بكونها لغة البدو الرّحل، وهي عبارة عن لغة هندية آرية ترتبط بشكل كبير مع اللغات التي تُستخدم في شمال الهند، ومن الجدير بالذكر أن السويد أبدت رغبتها بالحفاظ على هذه اللغة ولازالت تعمل على ذلك.
  • اللغة اليديشية: تعتبر لغة اليهود الأشكناز الذين قدموا إلى السويد بعد القرن الثامن عشر، وتهتم الحكومة السويدية بالمحافظة على هذه اللغة داخل بلدها؛ لذلك تم تأسيس جمعيات لتطبيق هذا الهدف.


حقائق عن اللغات في السويد

يبلغ عدد الأشخاص الذين يتحدثون باللغة السويدية ما يقارب 300,000 من السويدين الفنلنديين، كما يمكن القول إنَّ عدد اللغات في هذا البلد تبلغ اليوم ما يُقارب 200 لغة؛ حيث يعود السبب في ذلك بشكلٍ رئيسي إلى عدد المهاجرين المتزايد إلى البلاد.[٣]


المراجع

  1. "Sweden", www.encyclopedia.com, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  2. "What Languages Are Spoken In Sweden?", www.worldatlas.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  3. "Sweden", www.britannica.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.