ما مصدر معدن الماس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
ما مصدر معدن الماس

الماس

يعتبر الماس أحد أنواع المعادن الطبيعية ونادرة الوجود، ويتكون بشكلٍ أساسي من الكربون، وتحيط كل ذرة كربون في الماس بأربع ذرات أخرى من الكربون التي ترتبط بدورها بروابط كيميائية قوية مع بعضها، لينتج معدناً يعتبر من أكثر المعادن متانةً وتنوعاً، وهذا ما ينفي الاعتقاد السائد بأن الماس معدن يتكون من الفحم بشكل أساسي.


يتميز الماس بأنه أكثر المواد الطبيعية المتميزة بأنها موصلة للكهرباء، مما يجعله مناسباً للاستخدام كأداة قطع للمواد التي تحتاج لأدوات متينة في الاستخدام.


مصدر الماس

لا يوجد الماس فوق سطح الأرض، فهو يحتاج إلى درجات حرارة عالية، إضافة إلى ضغط عالٍ، ولا يمكن أن تتوفر هذه الشروط إلا تحت سطح الأرض، بمسافة قد تصل كحد أدنى إلى 100ميل تحت سطح الأرض، ولا يعني ذلك عدم وجود الماس فوق سطح الأرض بشكل مطلق، إذ ساعدت بعض العوامل الطبيعية كالبراكين على قذف الماس الموجود في باطن الأرض إلى سطحها، كما تمكن الإنسان من تصنيع الماس من خلال تعدين الصخور، وتعدين التربة، أو رواسب الصخور.


مواصفات الماس

يمكن تحديد نوعية وجودة الماس في المقام الأول من خلال اللون، والقطع، والوضوح، والوزن، ووضعت في عام 1950م طريقة موحدة لتقييم جودة الماس من معهد الأحجار الكريمة في أمريكا، ويعرف باسم 4Cs من نوعية الماس، واعتمدت جودة الماس على المواصفات الآتية:

  • اللون: يعتبر الماس عديم اللون هو أجود أنواع الألماس، وهي التي تحمل أعلى الأسعار حول العالم، أما الألماس الملون فيعتمد في جودته على عوامل إضافية؛ كالنقاء، والنوعية، وطبيعة اللون.
  • النقاء: يعتبر الألماس النقي تماماً، والخالي من الكسور الداخلية والسطحية هو الأكثر جودة، أما إن وجدت الكسور، أو اتجه لون الحجر الماس إلى الأغمق، فإن الحجر سيفقد الكثير من قيمته وجودته.
  • القطع: يشير مفهوم القطع إلى الحرفة المستخدمة في تصميم حجر الماس، ونوعية التلميع، والتألق، والتلألؤ، فالماس الذي يحمل جودة عالية يتميز بأنه مصقول بشكل حرفي، وجميع أوجهه متساوية الحجم، ومتطابقة تماماً في الشكل، وحوافه مصقولة بشكل متطابق من كل الأوجه.
  • القيراط: يباع الماس بالقيراط؛ وهي وحدة وزن يساوي 1/5 غرام، وعادة ما يكلف الماس صغير الحجم سعراً أقل بالقيراط الواحد من الأحجار الكبيرة ذات الجودة المتساوية، ويعود ذلك لأسباب متعلقة بندرة أحجار الماس كبيرة الحجم.


أشهر أحجار الماس

  • حجر الألماس هوب.
  • حجر الألماس بحر النور.
  • حجر الألماس فيكتوريا.
  • حجر الألماس كمبرلي.