ما معنى اسم الاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٥ يناير ٢٠١٣
ما معنى اسم الاء

ما معنى اسم الاء

إن هذا الاسم يكتب ويلفظ على النحو التالي (آلاء) ، بمد الألف في أوله ، وهو مصدر وجمع لكلمة (ألا) التي تعني النعمة أو العطية ، وتقال كلمة آلاء في العادة لتصف نعم الله تعالى علينا.

وآلاء ، هي اسم عربي الأصل ، وهو أيضاً اسم قرآني مؤنث ظهر في العديد من السور القرآنية ، قال الله تعالى : "فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" ، سورة الأعراف / الآية رقم (69) ، وقال أيضاً : "فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى" سورة النجم / الآية رقم (55) ، كما قال تعالى أيضاً : "فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان" ، سورة الرحمن / الآية رقم (13) وقد تكررت الآية في هذه السورة 31 مرة. وما يعنيه اسم آلاء هو النعم التي لا تعد ولا تحصى ، ولهذا ارتبط لفظه مع نعم الله تحديداً فهي لا تعد ولا تحصى..

الحكم الشرعي لاسم آلاء: ليس هناك محذور شرعي في التسمية باسم آلاء ، فهو موجود في القرآن الكريم والتسمية به تكون اقتداءاً وتيمناً بالقرآن الكريم بحد ذاته ، وقد كان من أصحاب النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ ممن يحملون أسماء ذكرت في القرآن الكريم على نحو (حسن ، حكيم) ، وبذك فإن اسم ألاء هو اسم مستحب عند الله تعالى ، فهو يذكر العبد بنعمة الله سبحانه وتعالى عليه ، وليس له معانٍ أخرى في لغات مختلفة ، فهذا هاو المعنى الوحيد والذي لا يدل إلى على شكر الله على النعم الكثيرة ... والله أعلم.

وهذا شعر جميل على اسم ألاء: يازهورالربيع رحّبنّ بفتاة بيضاء رحّبنّ بأجمل ترحـيب للأخـت آلآء وأنثرنّ الورود النّديّة لتلك الفتاه آلاء بـديعـة الـجمـال فــتاةٌ حسـناءُ عينايلمترىآلآءولكن تبصّري عرف أنّها ملكة متوّجةعلى الأمراء

3548 مشاهدة