ما معنى اسم بشاير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
ما معنى اسم بشاير

يجب على الأهل دائماً اختيار الأسماء الجميلة والمعبّرة لأطفالهم؛ وكم هو جميل أن يختار الآباء أسماءً ذات أمل ورجاء واستبشار في الخير على أبنائهم كي يمنحونهم السّعادة، ومن هذه الأسماء اسم بشائر الّذي يحمل في طيّاته معانٍ فرحة، وسنتحدّث في هذا المقال عن معنى هذا الاسم.


معنى اسم بشائر

  • يعني اسم بشائر حسب معجم لسان العرب، جمع بشرى وهي التبشير. والتّبشير أي نقل خبرٍ جيّد في مضمونه، أمّا البشرى فهي خبر معيّن محتواه مفرح لسبب ما، مثال: بشّريهم بأنّني سأعود قريباً، أو أبشّركم بأنّكم قد نجحتم جميعاً .
  • واستبشر بالأمر: أي انتظر الخبر الجميل والخير، كأن نقول: مستبشرين بمولودٍ جديد.


البشرى في القرآن الكريم

  • قال تعالى: "فاستبِشروا بِبيعِكُمُ الذي بايعتمْ به؛ وفيه أَيضاً: وأَبشِروا بالجنّة."
  • وقوله سبحانه وتعالى: " وجاءتْ سيَّارَةٌ فَأَرسلوا وارِدهمْ فأَدلَىٰ دلْوهُ قَالَ يا بشرىٰ هَذَا غلامٌ وَأَسرُّوهُ بِضاعةً وَاللَّهُ علِيمٌ بِمَا يعملونَ "
  • وقوله تعالى: " ولا تحسبنّ الّذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يُرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالّذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنون . يستبشرون بنعمةٍ من الله وفضل وأنّ الله لا يضيع أجر المؤمنين " (آل عمران).


شعر يصف البشرى

يقول الشّاعر مصطفى وهبي التل الملقّب ب، " عرار " في قصيدته الشّهيرة الرائعة ظبيات وادي السير:


تلك الّتي خطّت أناملها في سفر حبّي آية غرا وتلت عليّ من الهوى سوراً رتلتها مترنّماً شعرا ومضيت أسال كلّ فاتنةٍ كرما وجودا نظرة شزرا ونشرت أحلامي وقلت لها زفّي لنفسك ويحك البشرى فالقلب قد عادته شيمته وتدفّقت قسماته بشرا وتناقضت جنباته شغفاً وأقض وقع وجيبه الصدرا ريّانة الألحاظ من حور زيدي رسالة حبّنا سطرا ما زال قلبك ما يزال به رمق ونفسي لم تزل خضرا ريّانة الألحاظ مرحمة حنّي عليّ بنظرة عذرى من عينك اليمنى فإن بخلت فتصدّقي من عينك اليسرى وإذا مددت إلى يديك يدي فتلمّسي لتسولي عذرا فحياة أمثالي إذا صفرت من عطف مثلك أصبحت صفرا