ما معنى اسم منى

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٥ يناير ٢٠١٣
ما معنى اسم منى

ما معنى اسم منى

اسم منى له وقع جميل بالأذن و معنى عميق محبب , و هو اسم متداول بين العرب منذ زمن بعيد , وما زال رائجاً لشفافيته و سهولته و معانيه الجميلة .

قيل أنه جمع منية , والمنية هي الأماني و الرغبات و الأحلام و ما يأمل القلب تحقيقه . و قد قيل في كتاب " غريب القرآن" للأصفهاني : أن المنى هو التقدير حيث يقال من لك الماني أي قدر لك المقدر و هو الله سبحانه و تعالى , و قد قال تعالى : "ألم يك نطفة من مني يمنى " سورة القيامة / الآية رقم (37) , و قال أيضاً في كتابه الحكيم : "من نطفة إذا تمنى " سورة النجم / الآية رقم (46) , و هو تقدير بالعزة الإلهية ما لم يكن منه ، ومنه معنى : المنية ، وهو الأجل المقدر أي الموت.

والمنى من التمني وهو تقدير شيء في النفس وتصويره فيها و الإنشغال بالتفكير به و كيفية الوصول إليه , وأكثر التمني تصور لا حقيقة له , فقد قال تعالى في القرآن الكريم : "أم للإنسان ما تمنى" سورة الجمعة / الآية رقم (24) .

أما في علم النفس فان من سميت منى فهي :

إنسانة ذكية , متفهمة , طموحة وعميقة التفكير . لطيفة , سهلة التفاهم و لينة الطباع ويسهل التعامل معها بصورة عامة , وهي أيضاً صاحبة مزاج وميول فنية . صاحبة أمنيات و أحلام كبيرة و دائماً ما تسعى إلى تحقيق هذه الأحلام .

و قيل أبيات من الشعر في اسم منى :

الليل نور والقمر سهران وهاذي منى والحلا كاسيها الوجه مثل الصبح لابان والعين رب الحسن معطيها مامثلها بالكون انسان أميره في عين مغليها حلوه جميله مذهله مزيان محتار والله إيش أسميها

ومن المحبب التسمية باسم منى , و ذلك لإنه ذكر بالقرآن الكريم في مواضع تبعده عن شروط مخالفة الاسم في الإسلام.

7640 مشاهدة