ما معنى التربية البدنية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١ أبريل ٢٠١٩
ما معنى التربية البدنية

التربية البدنية

يُعرَف مفهوم التربية البدنية على أنّه رفع مستوى اللياقة البدنيّة، واكتساب المهارات التي تتطلّبها، والتي تُساعد على تشجيعها، حيث تُركّز العديد من المجتمعات التقليدية على أهمّية التدرّب على الصيد، والرقص الفلكلوري، والمهارات العسكرية،[١] كما يُنظر للتربية البدنية على أنّها دراسة، ومُمارسة، وتقدير فنيّ، وعلم الحركة البشرية، كما تلعب الحركة الفطرية دوراً مهمّاً في نموّ الإنسان وتنميته، وتوفير الأنشطة التعليمية التي تُعزّز مهارات الفرد، وكفاءته، وصحته العامة، إذ تُعتبر التربية البدنية جزءاً لا يتجزّأ من التعليم المدرسيّ.[٢]


أنواع التربية البدنية

تنقسم التربية البدنية إلى أربعة أقسام، وهي كما يأتي:[٣]

  • التدريبات معتدلة النشاط: توصف التدريبات البدنية معتدلة النشاط بأنّها قليلة أو معدومة التعرّق، حيث يتزامن ذلك مع ارتفاع معدّل ضربات القلب والتنفّس، واستمرار القدرة على الكلام، وتشمل الأنشطة التي يتمّ مُمارستها خلال أوقات الفراغ كالمشي السريع، والتنزّه وركوب الدرّاجة، وبعض أنواع الرياضات كالملاكمة، واليوغا، والغولف، وبعض أنواع الأنشطة المنزلية كاللعب مع الأطفال وغسل السيّارة.
  • التدريبات قوية النشاط: تترافق هذه النشاطات مع الكثير من التعرّق، والزيادة الواضحة في معدّل ضربات القلب، وسرعة التنفس، وصعوبة القدرة على الكلام، وتشمل ركوب الدراجات السريع، والقفز بالحبل، والجري، وبعض أنواع الرياضات ككرة القدم، وكرة السلة، والتنس الفردي، وبعض الأعمال المنزلية كحمل الأثاث، ورفع الأشياء الثقيلة إلى الطابق العلويّ.
  • تدريبات تقوية العضلات: تزيد تدريبات تقوية العضلات من قوّة العضلات ورفع قدرتها على التحمّل، ويجب مُمارستها ليومين أو أكثر في الأسبوع الواحد، ويُمكن مُمارسة هذا النوع من التدريبات في المنزل بالاستعانة بمعدّات بسيطة أو من دونها، وتشمل تمارين تقوية العضلات على تمارين الضغط، ورفع الأوزان، وتمارين المقاومة.
  • تدريبات تقوية العظام: يوصى بمُمارسة هذه التمارين للأطفال لمن هم دون سنّ 17 عاماً، وتهدف إلى تعزيز قوّة العظام النامية، ومن الأمثلة عليها: الجري، والقفز، والمشي، وبعض الرياضات الأخرى ككرة السلة، والجمباز، وكرة الطائرة.


فوائد التربية البدنية في المدارس

يتمّ إدراج التربية البدنية في المدارس بسبب تقديمها لعدد من الفوائد للطلاب، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تأثير برامج التدريب البدنية بشكل إيجابيّ ومباشر على صحة الطلاب، إذ إنّ مُمارسة قدر كافٍ من التمارين الرياضية يُقلّل من خطر الإصابة بالسمنة، والسكر، والقلب، والربو، واضطرابات النوم.
  • مساعدتها على رفع مستوى الأداء الأكاديميّ للطلاب، إذ تساعد الأنشطة البدنية على رفع مستوى التركيز لديهم.
  • تطوير التفاعلات الاجتماعية بين الطلاب، إذ تُساعد على تعليم الأطفال منذ سن مُبكّر كيفيّة التعاون خلال الأنشطة المختلفة، وتعزيز روح الفريق لديهم.


المراجع

  1. "Physical education", www.britannica.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  2. "PHYSICAL EDUCATION", www.encyclopedia.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  3. "Forms of Physical Activity", www.k-state.edu, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  4. ALISON DATKO, "What Are the Benefits of Physical Education in School?"، www.livestrong.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.