ما معنى الحديث الشريف

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ما معنى الحديث الشريف

تعريف الحديث الشريف

الحديث لغةً ياتي بعدة معانٍ، منها الكلام سواءً كان كثيراً أم قليلاً، وسُمي بذلك، لأنّه يحدث شيئاً فشيئاً، ويُطلق أيضاً على الجديد من الأشياء، أمّا اصطلاحاً فالحديث النبوي هو ما أضيف إلى النبي عليه السلام، وأُثر عنه من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، إضافةً إلى ما أُثِر عنه من وصف جسدي، أو خُلُقي.[١]


أقسام علم الحديث

لعلم الحديث قسمان هما:[٢]

  • علم الحديث روايةً: يشتمل هذا العلم على نقل، ورواية أفعال، وأقوال النبي عليه الصلاة والسلام، ويتصل بذلك ضبطها، وتحرير ألفاظها.
  • علم الحديث درايةً: العلم الذي يهدف إلى معرفة حقيقة الرواية، بالإضافة إلى شروطها، وأحكامها، وأنواعها، وأحوال الرواة وشروطهم، وآخيراً أصناف المرويات.


مصطلحات خاصة بعلم الحديث

من المعاني التي يجب إيضاحها في معرض الكلام عن الحديث الشريف:

  • التقرير: سكوت النبي عليه الصلاة والسلام وعدم إنكاره على قول، أو فعل حدث أمامه، أو بلغه، فيكتسب بسكوته عليه الصلاة والسلام صفةً شرعيةً، كونه لا يقر إلا أمراً مشروعاً.[١]
  • الصفات الخَلقية والخُلُقية: الأولى كطوله، ولون بشرته، ونحوها، وصفاته الخُلُقية كالشجاعة، والتواضع، والعطف، ونحوها.[١]
  • علم مصطلح الحديث: هو العلم الذي يهتم بالأصول، والقواعد التي من خلالها تُعرف أحوال كلٍّ من السند، والمتن، قبوله ورده، ولهذا الموضوع مباحثُ عدة، كمعرفة المرفوع، والموقوف، والصحيح، والضعيف، وعلم الجرح والتعديل، والعلل ونحوها.[٢]
  • السند والمتن: السند هو الطريق الموصلة للمتن المكونة من سلسلة من الرجال، وبه تُعرف صحة الحديث من ضعفه، أمّا المتن فهو الكلام الذي ينتهي إليه السَّند.[٣]


أقسام الحديث

يُقسم الحديث من اعتبار وصوله إلينا إلى:[٤]

  • متواتر: هو ما رواه جمع عن مثلهم لا يمكن تواطؤهم على الكذب، ويشترط أن توجدَ هذه الكثرةُ في جميع الطبقات، والحديث المتواتر مقبول كلُّه، وبالتالي ليس هناك داعٍ للبحث عن رواة هذا الحديث.
  • آحاد: هو الحديث الذي لم يجمع شروط المتواتر، أمّا أقسامه فهي تابعة لعدد رواته، وهي ثلاثة: المشهور، والعزيز، والغريب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت طه محمد الساكت (16-3-2014)، "في معنى " الحديث " لغة واصطلاحا وما يتصل به "، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "أقسام علم الحديث"، الإسلام سؤال وجواب، 13-11-2012، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2018. بتصرّف.
  3. د. عبدالله بن حمود الفريح (2-11-2013)، "مصطلح الحديث (تعريفه-فوائده-غاياته) "، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2018. بتصرّف.
  4. "أنواع الحديث ومعنى: المتواتر والحسن... والفرق بين السند والمتن"، إسلام ويب، 9-12-2001، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2018. بتصرّف.