ما معنى الهدف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٨
ما معنى الهدف

تعريف الهدف

الهدف هو نتيجة نهائية قابلة للقياس والملاحظة عن طريق القيام بمهام معينة خلال فترة زمنية محددة،[١] وهو طموح ومجهود الشخص، أو نتيجة مرجوّة له،[٢] وهو أيضاً الفعل الذي يوضّح ما يريد الشخص تحقيقه، أو المطلوب من الآخرين تحقيقه.[٣]


أنواع الأهداف

هناك نوعان من الأهداف هما:[٤]

  • أهداف قصيرة المدى: هي الأهداف المراد تحقيقها في المستقبل القريب، وهي بين يوم إلى سنة، مثل: أخذ دورة تعليمية، وشراء تلفاز جديد.
  • أهداف بعيدة المدى: هي الأهداف المراد تحقيقها في المستقبل البعيد، وتحتاج إلى وقت وتخطيط، وتستغرق أكثر من سنة لتحقيقها، مثل: بناء مشروع خاص، والتخرج من الجامعة.


كيفية تحقيق الأهداف

هناك العديد من الخطوات التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة، ومنها:[٥]

  • كتابة قائمة: بداية يجب تحديد الأهداف، وذلك بتعيين فقط ثلاث دقائق من خلالها يكتب الشخص أهدافه دون القلق حول صعوبة تحقيقها، ثم العودة والبحث عن التغييرات الواجب تنفيذها أو تعديلها على أسلوب الحياة الخاصة به لتسهيل عملية تحقيق الأهداف، ويجب عدم إهمال هذه الورقة، بل الرجوع إليها بانتظام.
  • المحافظة على بيئة عمل نظيفة: الفوضى لا تعيق بشكل جسدي فقط، بل أُثبت علمياً أنّها تشتّت الفرد، ويجب التفكير بتأثيرها العقلي وعدم التفكير بالتأثير الجسدي فقط؛ لذلك يجب إبعاد الأشياء التي تشتّت التّفكيرعن الوصول للهدف، ويجب التفكير فيما إذا كانت هذه الأشياء تلهمه لإنجاز أهدافه، أم تشتّته.
  • التقليل من الأنواع الأخرى من المشتتات: لا تكفي إزالة المشتتات من بيئة العمل وحدها فقط، بل يجب أن يزيل الشّخص المشتتات الأخرى ليستطيع إنجاز الهدف؛ مثل الإشعارات على وسائل التواصل الاجتماعيّ، والمكالمات الهاتفيّة الشخصية، والمواعيد الغير ضرورية، ووضع خطة لإنجاز العمل.
  • الاستيقاظ في وقت مبكّر: من الممكن برمجة الجسم على الاستيقاظ في وقتٍ مبكّر في نفس الوقت كلّ يوم، وذلك يحتاج لبعض الوقت للاعتياد على الأمر، لكنّه سوف يمنح الشخص وقتاً لإنجاز المهام التي يحتاجها لتحقيق الأهداف دون وجود مشتتات.
  • الاستفادة من عطلات نهاية الأسبوع: من المهم أخذ قسط من الراحة في أيام العطل، ولكن من الممكن أخذ وقت بسيط للتّخطيط للأسبوع المقبل.
  • التوقّف عن التأجيل والمماطلة: يمكن تحقيق ذلك من خلال تجربة قاعدة الخمس عشرة دقيقة، وذلك بتحديد مدّة خمس عشرة دقيقة والالتزام بتنفيذ مهمة مؤجّلة خلالها.
  • إيجاد أشخاص للمساعدة: إن وجود أشخاص يستطيعون الإلهام والتشجيع على المثابرة يساعد في الوصول إلى النجاح؛ لذلك يجب البحث عن الأشخاص الذين يستطيعون التقريب بين الشخص وهدفه.
  • لعب الدّور الذي يريد الشخص أن يصل إليه: على الشخص التفكير في الشخصية الجديدة التي يود الوصول إليها، ويمكن التّعلم من الآخرين عن طريق ترك انطباع يعكس تطلّعات الفرد الحقيقية، التي سيتبعها النجاح على الأرجح.
  • القيام بتسجيلات دوريّة بالتّقدم: يجب تقييم النّفس إذا كانت بالطريق الصحيحة للوصول إلى الهدف، خاصّة إذا كان الهدف محدّد الوقت.
  • تحفيز النّفس بالمكافآت: من الجيد مكافأة النّفس عند تحقيق المهام الصغيرة المؤدّية للهدف بما يسعد الفرد، الأمر الذي يجعل حافزاً للشّخص للاستمرارية على المدى الطويل.


المراجع

  1. "goal", www.businessdictionary.com, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  2. "goal", www.en.oxforddictionaries.com, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  3. "goal definition", www.dictionary.cambridge.org, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  4. "Long-Term and Short-Term Goals", www.careerwise.minnstate.edu, Retrieved 17-4-2018.
  5. "The 10 Things You Must Do to Achieve Your Goals", www.entrepreneur.com, Retrieved 17-. Edited.