ما معنى دبلوماسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
ما معنى دبلوماسي

الدبلوماسي

الدبلوماسي هو شخص تُعيّنه الدولة لتسيير شؤونها الدبلوماسيّة مع بلاد أخرى أو مع منظماتٍ دوليّة، ويتمتع هذا الدبلوماسي بالحصانة الدبلوماسيّة والتي تعني نوعاً من الحصانة القانونيّة، وهي سياسة متبعة بين حكومات الدول لضمان عدم ملاحقة ومحاكمة دبلوماسييها تحت أيِّ طائلة قانونيّة من قبل البلد المضيف، وذلك ضمن اتفاقيّة تمّ التوقيع عليها واعتبرت كقانونٍ دولي في مؤتمر فيينا للعلاقات الدبلوماسيّة والذي عقد في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وستين.


الدبلوماسيّة

الدبلوماسيّة تعني باللاتينيّة وثيقةً رسميّة أو شهادة تتضمن صفة المبعوث وهمته الموفد إليها، وجميع التوصيات الصادرة بشأنه بغية تقديمه وحسن استقباله وتيسير عمليّة انتقاله بين الأقاليم من قبل الحاكم، أمّا الدبلوماسيّة التي استخدمت في العصر الروماني فإنها تعبر عن طبع السفير أو المبعوث، وكان يقصد في معناها باللاتينيّة بأنه الرجل المنافق ذو الوجهين!


نبذة تاريخيّة

لم تكن الأمم تستخدم فنّ التفاوض في السعي إلى حل النزاعات الدوليّة؛ حيث إنّ الرومان القدماء كانوا يستخدمون ممثلين دبلوماسيين لغاياتٍ خاصة، ولكن مع تزايد تعقيدات العلاقات التي تربط الدول ببعضها، رأت العديد منها بأنها بحاجةٍ لمن يمثّلهم بشكلٍ دائم ومستمر في الدول الأخرى، ومن هنا ظهرت السفارات للمرّة الأولى في إيطاليا في الفترة الواقعة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر للميلاد، وكان سبب ظهورها في إيطاليا تحديداً كونها مجمعاً للجواسيس وعملائهم، إضافةً إلى الدبلوماسيين، ويرى العديد من المؤرخين بأنّ الكاردينال الفرنسي (ريتشيليو) هو أوّل من بدأ بتطبيق نظام الممثلين المقيمين في القرن السابع عشر للميلاد.


يرى عددٌ من الباحثين والعلماء بأنّ دور الممثلين الدبلوماسيين لم يعد مهماً في وقتنا هذا بسبب سهولة الاتصالات وتبادل المعلومات على أعلى المستويات.


للاتّصالات الدبلوماسيّة عدة امتيازات؛ فالدبلوماسيّون يولون اهتماماً بعقد صداقاتٍ مع المواطنين ورجالات الحكومة بشكلٍ مباشر، وعند تقديمهم لاقتراحٍ رسمي يعولون على هذه الصداقات في سبيل مساعدتهم، ومن هنا يستطيعون اختبار ردود الفعل تجاه تلك الاقتراحات والأفكار التي تدرسها حكومتهم من خلال الاتصال مباشرةً مع هؤلاء الأصدقاء والتحدّث إليهم.


مهام وواجبات الدبلوماسيّة

يجمع المفوّض الدبلوماسي خارج البلاد معلوماتٍ عن كلّ أمرٍ يحمل قيمةً من وجهة نظر بلاده، ومن ثمّ يرسل تقارير رسميّة تأتي غالباً على شكل رموزٍ وشيفرات إلى بلادهم، كما أنّ المفوّض الدبلوماسي يُدافع عن حقوق مواطنيه الذين يقيمون خارج بلادهم في الدولة المبعوث إليها. مقرّ الدبلوماسيين الدائم والرئيسي هو السفارة أو المفوضيّة، وهناك فرقٌ وحيد بين السفارة والمفوضيّة وهي درجة التكليف للدبلوماسي؛ حيث يترأس السفير السفارة، أمّا الوزير المفوّض فإنّ مهمته ترأس المفوضيّة.