ما معنى شخص انطوائي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٩
ما معنى شخص انطوائي

معنى الانطوائية

تعبرُ الانطوائية عن ميول الشخص إلى البقاء وحيداً مما يشعره بالقوة والسلام الداخلي، والانطوائية هي نوع من الشخصيات التي تعتمد على عدم التواصل مع أطراف وشخصيات أخرى والتي تعتبر مصدر إزعاج بالنسبة إليهم، وبالتالي التركيز بشكل كبير على الأفكار والمفاهيم بدلاً من التفاعل الاجتماعي، كما يقوم الشخص الانطوائي باستمداد قوته من الذات، وبالتالي تفضيل الأعمال بشكل مستقل واختيار الأنشطة بدقة وذلك عن طريق التفكير الشديد قبل البدء بالعمل أو النشاط، ويمكن أن يكون الشخص الانطوائي ذا قدرة عالية في مهارات التواصل والاستماع إلا أنّه يفضل عدم الخوض مع الآخرين.[١]


صفات الشخصية الانطوائية

تمتلك الشخصية الانطوائية بعض الصفات التي تمتاز بها عن غيرها من الشخصيات الأخرى، وهي كما يأتي:[٢]

  • تفضيل البقاء وحيداً في وقت الاستراحة أو غيرها من الأوقات، إضافة إلى الشعور بالاستمتاع الكبير أثناء قضاء الوقت وحيداً.
  • التفكير بشكل أفضل وأكثر دقة عند الانفراد مع الذات، إذ يمكن أن يحتاج إيجاد حل لمشكلة ما لمكان هادئ وبعض الوقت الخاص.
  • التواري عن الأنظار والبقاء بعيداً عن الضوء، على سبيل المثال تفضل الشخصية الانطوائية عدم التطوع أو الإجابة عن الأسئلة العشوائية في الغرفة الصفية، ولا يدل ذلك على عدم المعرفة بل هي سمة من سمات الانطوائية.
  • المراقبة والاستماع الجيد قبل الكلام.[٣]
  • عدم الاعتماد على الآخرين ومحاولة إيجاد حلول لعقبات الحياة بشكل فردي.[٣]
  • عدم الحاجة لفعل الكثير للحصول على الراحة والسعادة، إذ يكفي قضاء بعض الوقت مع كتاب ما أو الجلوس في المنزل للحصول على السلام الداخلي.[٣]
  • سرعة التعرف على تغيرات البيئة المحيطة والتأقلم معها، إضافة إلى الالتزام الشديد بالأهداف والقواعد.[٣]


أنواع الانطوائية

تشمل الانطوائية أربعة أنواع رئيسية كما يأتي:[٤]

  • الشخصية الانطوائية في العلاقات الاجتماعية: يقضي أصحاب هذه الشخصيات أوقاتهم ضمن مجموعات صغيرة، حيث يقلقهم وجود وجوه غير مألوفة بالنسبة لهم في المحيط.
  • الشخصية الانطوائية في التفكير: يمتلك هؤلاء الأفراد مساحة كبيرة من الخيال، ويمارسون أحلام اليقظة التي تغنيهم عن الاختلاط بغيرهم، كما أنهم يتميزون بالإبداع.
  • الشخصية الانطوائية القلقة: يفضل أصحاب هذه الشخصيات البقاء وحيدين، بسبب ما يخلقه تواجدهم في مجموعات من قلق مصدره وقوعهم في خطأ ما، وتفكيرهم المستمر حول ما يمكن أن يحدث من مواقف أثناء هذه التجمعات.
  • الشخصية الانطوائية المقيدة: يستغرق الأشخاص ذوو الشخصيات الانطوائية المقيدة وقتاً أكبر لتجاوز الأمور، فهم أشخاص متحفظون، يفضلون التفكير قبل أي فعل أو قول.


المراجع

  1. "Introversion", www.goodtherapy.org, Retrieved 18-4-2019. Edited.
  2. Susan Krauss Whitbourne Ph.D. (25-3-2014), "Nine Signs You’re Really an Introvert"، www.psychologytoday.com, Retrieved 18-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Daniel Wallen, "10 Quality Traits All Introverts Have, Even If They Don’t Know It"، www.lifehack.org, Retrieved 18-4-2019. Edited.
  4. Catherine Huang , "10 Interesting Facts About Introverts"، hecmedia.org, Retrieved 15-5-2019. Edited.