ما مفهوم البيئة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
ما مفهوم البيئة

مفهوم البيئة

كلمة البيئة لغوياً هي كلمة مشتقة من الفعل بوأ وتعني نزل وأقام، ومن الفعل تبوأ أي استقرّ، وعليه فإنّ البيئة تعني المنزل والمكان الذي يرجع إليه الكائن الحيّ ويعيش فيه، وأمّا علمياً فإنّ مصطلح البيئة يعني هو الوسط الذي يعيش فيه الكائن الحيّ ويتأثر ويؤثر بما حوله بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال الظّروف والعوامل التي تساعده على البقاء والاستمرار في الحياة.


كل كائن حي من إنسانٍ، وحيوانٍ، ونباتٍ له بيئته الخاصّة التي يعيش فيها، فعلى سبيل المثال تعتبر البحار هي بيئة الأسماك والكائنات الحية المائية الأخرى، وتعتبر الغابات والأدغال بيئة للحيوانات البريّة، وأمّا الصحراء فتعتبر المكان المثاليّ الذي تعيش فيه الجمال والزّواحف المختلفة، وأمّا الأرض تعتبر بيئة الإنسان التي يعيش فيها، فهو يستطيع أن يتكيّف مع أيّ مكانٍ على الأرض، مثل السّهول، والجبال، وسواحل البحار، والصّحاري وغيرها، فقد استطاع خلق الكثير من التّغييرات على الأرض كإنشاء المدن، والقرى، والحقول، والمصانع فهذه تعتبر أيضاً بيئة خاصّة للإنسان.


مكونات البيئة

العناصر الحية

  • العناصر الحية المنتجة: هي الكائنات الحيّة التي تقوم بعملية إنتاج الغذاء مثل النّباتات، فهي تمثل المصدر الأساسي لغذاء الإنسان والحيوانات، ومن المهام التي تقوم بها النباتات هو إنتاج الأوكسجين الذي ينطلق للهواء حيث يتنفسه كلّ من الإنسان والحيوان.
  • العناصر الحية المستهلكة: تتمثل بالإنسان والحيوانات، فهذه العناصر هي مستهلكة للغذاء وتعتمد على غيرها في الحصول على غذائها، ونذكر أنّ الإنسان يتغذّى على النباتات، وعلى الطيور، والأسماك، والمواشي، وأمّا الحيوانات فهناك ما يتغذّى على النباتات، وأنواعٌ أخرى تتغذى على الحيوانات الصغيرة أو الكبيرة.
  • العناصر الحية المُحللة: تتمثل بالفطريات، والبكتيريا، والحشرات، وتعيش هذه الكائنات في البيئة بأعداد هائلة فهي الأساس في الحفاظ على نظافة البيئة بتصريف الكائنات الحية النافقة؛ لأنّها تقوم بما يسمّى بعمليّة التحليل، أي تتغذّى على مخلفات البيئة وتحلّلها إلى أجزاء صغيرة لتحلل إلى عناصر مفيدة للتربة، فهذه الكائنات الصغيرة هي وحدها من يقوم بتدوير مخلفات البيئة للحفاظ على التوازن البيئي.


العناصر غير الحية

تتمثل بعناصر الأرض الطّبيعية مثل الماء، والهواء، والتّربة، والشّمس، حيث يشكل الماء ما نسبته 75% من مساحة الأرض، فالماء هو أكبر بيئة طبيعيّة يعيش فيها كمٌ هائلٌ من الكائنات الحيّة حيث يعتبر الماء هو الوسط المثالي لها مثل الأسماك وغيرها ، كما تتنوّع بداخله الكثير من الثّروات الطّبيعية كالبترول، والأحجار الكريمة وغيرها التي تعتبر مصدر رزق للإنسان أيضاً.


الحياة والأنشطة داخل البيئة

تتعدّد أنواع الحياة والأنشطة داخل البيئة مثل التنفّس، والغذاء، والتكاثر، والحركة، والنّمو، وغيرها من الأنشطة الأخرى، فلولا هذه الأنشطة لتوقّفت البيئة عن التوسّع.


أنواع البيئة

البيئة الطّبيعية

هو الوسط الطبيعيّ للكائنات الحية كالتربة، والماء، والهواء، فالماء كما ذكرنا سابقاً وهو أكبر المسطحات البيئيّة كثافة مقارنة مع بيئة سطح الأرض الذي يتفاعل عليه الإنسان، والحيوان، والنّبات، وكذلك بيئة الهواء هي أيضاً بيئة كبيرة فهي بيئة فيها العديد من الكائنات الحيّة التي لا تُرى بالعين المُجردة.


البيئة الاجتماعية

هي علاقة الإنسان بغيره من الأشخاص الآخرين وتربطهم الأنظمة والقوانين التي تنظّم علاقاتهم الدّاخلية، وذلك من خلال المؤسسات الحكومية والمؤسّسات الخاصّة والاجتماعية، وكذلك العادات، والتّقاليد، والثّقافة، والدّين.


البيئة الصّناعية

هي البيئة التي صنعها الإنسان مثل المدن، والمزارع، والمصانع، والقرى، والشّركات، وغيرها.

424 مشاهدة