ما مفهوم الشبكة المعلوماتية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
ما مفهوم الشبكة المعلوماتية

الشبكة المعلوماتية

أحدث التطور التكنولوجي طفرةً في حياة الإنسان ونقله إلى مستوياتٍ متقدمةٍ بشكلٍ سريعٍ جداً، ودخلت التكنولوجيا إلى جميع مجالات حياة الإنسان وساهمت في تسهيل حياته وتيسيرها، كما أدى اكتشاف الشبكة العنكبوتية إلى ربط مواقع العالم معاً وسهّل عملية التواصل فيما بين الناس على اختلاف أماكن وجودهم سواء كان هذا التواصل بالصوت أم الصورة، كما أنّه سهل تناقل المعلومات والبيانات فيما بينهم، ويتم هذا التواصل من خلال ما يعرف بالشبكة المعلوماتية الي تربط جهازي حاسوب أو أكثر بإحدى طرق الاتصال المتوفرة، ويتم تبادل المعلومات والبيانات فيما بين هذه الأجهزة.


مكوّنات شبكة المعلومات

الأجهزة

تنقسم إلى ما يأتي:

  • أجهزة بسيطة: هي (Network Access Device) مثل السويتش (ٍSwicth)، أو الهب (Hub)، أو البريدج (Bridge)، والنوع الثاني (Network Devices) كالراوتر (Router).
  • أجهزة نهائية: هي الأجهزة التي تكون في نهاية الشبكة عند المستخدم مثل الحواسيب والطابعات.


الموصلات

هي الطرق المستخدمة في وصل الأجهزة معاً مثل الكوأكسيال (Co-Axial)، أو الكروس كابل (Cross Cable)، أو الفايبر الألياف الضوئية (Fiber)، أو موجات الويفي (Wifi).


أنواع شبكات المعلومات

  • الشبكات بناءً على الحيز الجغرافي: والمقصود به المساحة التي تغطيها الشبكة وهي:
    • الشبكات المحلية: هي الشبكات التي تربط الأجهزة الموجودة في مساحةٍ جغرافيةٍ صغيرة قد تكون داخل بناية واحدة أو طابق واحد.
    • الشبكات العريضة: هي التي تربط الأجهزة على مساحات أكبر من الشبكات المحلية، كما تكون المناطق التي تغطيها منفصلةً.
    • الشبكات الدولية: هي التي تربط مناطق العالم معاً وهي الشبكة العنكبوتية.
  • الشبكات بناءً على تعريف الأجهزة: هي التي تعتمد على طريقة تعريف الأجهزة المرتبطة معاً فإما أن تكون:
    • نظام المجموعات: يتم تبادل المعلومات بين الأجهزة بالقدرة نفسها، فكل جهاز يتحكم بنفسه فقط، كما أنّ هذا يتطلب من المستخدم إذا أراد أن يدخل صلاحيات أو يطبق سياسةً معينة أن يجلس على كل جهاز ويبرمجه على حدة، وغالباً ما يستخدم هذا النظام في الشبكات المحلية لقلة عدد الأجهزة المستخدمة.
    • نظام سيد/خادم: يتم ربط جميع الأجهزة مع جهاز يكون هو السيرفر والمتحكم في بقية الأجهزة جميعها، وتمر جميع البيانات المتبادة بين الأجهزة به، حيث إنّ هذه الطريقة تسهل على المستخدم إدخال أي صلاحيات أو برمجيات على الأجهزة فتتم برمجة السيرفر وهو يوزع البيانات على بقية الأجهزة، كما أنّ طريقة الربط هذه تستخدم في الشبكات العريضة والشبكة الدولية لكثرة عدد الأجهزة المربوطة معاً.