ما هما الرافدان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
ما هما الرافدان

الرافدان

الرافدان هما عبارة عن نهر دجلة ونهر الفرات الواقعان في قارة آسيا وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، حيث ينبعان من من جبال طوروس الواقعة في تركيا ويصبان في شط العرب الواقع في العراق في الخليج العربي، وتتقاسماه ثلاثة دول هي تركيا، والعراق، وسوريا، وسنتحدث عنهما بالتفصيل في هذا المقال.


نهر الفرات

يعتبر نهر الفرات من الأنهار الكبيرة الواقعة في الجهة الجهة الجنوبية الغربية لقارة آسيا، كما أنّه يعدّ من أكبر أنهار الصفيحة العربية، ويبلغ طوله 2.800 كيلومتر، وتدفقه 356م³ لكلّ ثانية، ومسطحه المائي 673,000كم²، ومن روافده نهر الساجور، ونهر البليخ، ويتميز الفرات بأنّه من أغزر الأنهار تدفقاً على مستوى الوطن العربي.


عُرف نهر الفرات قديماً باسم النهر الكبير، وكان حداً فاصلاً بين الغرب والشرق بين بلاد شمال أفريقيا وبلاد آشور وبابل، كما أنّه كان من حدود المملكة السلوقية، وأيضاً اعتُبر الحد الشرقي للإمبراطورية الرومانية، وشهدت ضفاف النهر عدة معارك أبرزها المعركة التي هزم فيها فرعون نخو المصري على يد نبوخذ نصر الكلداني عام 605 قبل الميلاد.


تقسم مياه النهر تتقاسم بين الدول الثلاث حسب الاتفاقية السورية التركية التي وقعت عام 1987م بحصول سوريا بمعدل تدفق لا يقل عن 500م³ في الثانية الواحدة من مياهه، أما حسب اتفاق سوريا مع العراق الذي وقع عام 1989م فتم إعطاء العراق 58% من مياه النهر الذي تحصل عليه سوريا من تركيا، وحصول سوريا على 42% من مياهه.


نهر دجلة

كان نهر دجلة منشأً للحضارات القديمة الأولى في العالم كحضارة سومر التي أُنشأت عام 3500 قبل الميلاد، وتلتها الحضارة الآشورية، ويبلغ طول دجلة 1.718 كيلومتراً، وتدفقه 1500م³ لكل ثانية، ومسطحه المائي 375000كم²، ومن روافده نهر الزاب الكبير، ونهر الزاب الصغير، ونهر الخابور، ونهر ديالي، والنهر العظيم.


النشاط البشري على الرافدين

  • النقل النهري، وصيد الأسماك، والمزارع السميكة الجماعية الواسعة.
  • محطات توليد كهرمائية تابعة لمشروع جنوب شرق الأناضول.
  • السدود كسد أتاتورك وسد كيبان في تركيا، وسد الفرات وسد البعث في سوريا، وسد حديثة في العراق.


أهم المدن الواقعة على الرافدين

  • مدن نهر دجلة: مدينة حصن كيفا، وبيسميل، وجزيرة ابن عمر في تركيا، ومدينة المالكية في سوريا، ومدينة تكريت، وسامراء، والموصل، وبعقوبة، والمدائن، والعمارة، وبيجي، وبغداد، والكوت، والقرنة في العراق.
  • مدن نهر الفرات: مدينة كيبان، وسامسات، وإرزينجان، والبيرالرمادي، والفلوجة، ومدينة الميادين، والبوكمال، والثورة، ودير الزور، وجرابلس، والرقة في سوريا، ومدينة الشامية، والكوفة السماوة، والناصرية، والقائم، والحديثة، والهندية، والديوانية، والبصرة، وقضاء المدينة، وهيت في العراق.