ما هو أصل القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٨ أبريل ٢٠١٥
ما هو أصل القهوة

القهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات المفضلة بالعالم، ومن أكثر السلع التجارية المتداولة قانونياً بالعالم بعد النفط، ويقدّر الخبراء أنّ 2.25 بليون كوب من القهوة يستهلك يومياً في جميع أنحاء العالم. إن كنت من محبي القهوة، فما هو مشروبك المفضل؟ وماذا تعلم عنه؟، واصل القراءة لتعلّم ست حقائق قيّمة عن كوبك المفضل.


الأمريكيون هم أكثر الشعوب شرباً للقهوة بالعالم

حوالي 83% من البالغين في الولايات المتحدة يشربون القهوة، بمعدل ثلاثة أكواب لكل شخص يومياً. فلا عجب أن إثنين من أكبر سلاسل القهوة في العالم –دانكن دونتتس وستاربكس- مقرهما في الولايات المتحدة، إذ يوجد لدى ستاربكس كافيه أكثر من 13 ألف فرع في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وهذا يعني أنّ مشروبك المفضل أو الفروبتشينو لا يبعد عنك أكثر من 130 ميل.


أصل كلمة القهوة

لكلمة "قهوة"جذور في عدة لغات.مثلاً في اليمن، عندما تم اكتشاف نبتة القهوة من قبل واحد من أقدم المزارعين، كانت حينذاك تسمّى الحبة الواحدة "قهوة" مأخوذة من قهوة البن، بمعنى النبيذ من القهوة. جلبت طرق التجارة الاسلامية القهوة الى الشرق الأوسط، حيث دعا الأتراك القهوة السائلة "كهفة"، ودعاها الهولنديون بشراب القهوة،حيث أحضروا القهوة السائلة الى إنجلترا على طول طرق تجارتها مع آسيا و أفريقيا، والتي أصبحت أخيراً قهوة باللغة الانجليزية.


الماء المثلج لمعرفة جودة القهوة

عندما تقف في بقالة أو متجر، حائراً أمام مجموعة أنواع من القهوة تتراوح بين 1 إلى 12 دولار لكل باوند أي ما يعادل كغم ولا تعلم ماذا تختار منها، لا داعي للقلق، فلقد اكتشفت خدعة بسيطة ستساعدك على تحديد ما اإا كان البن الذي تود شرائه عالي الجودة أو لا، لا عليك سوى وضع معلقة واحدة من البن المطحون على رأس كوب من الماء المثلج، فاذا بقيت قهوتك على سطح الماء ولم تنزل للقاع بعد عدة دقائق، فهي محمصة جيدة. أما إذا نزلت للقاع فهي إمّا محمصة أكثر من اللازم أو أقل من اللازم.


تاريخ القهوة

في القرن السابع عشر أصبحت القهوة أكثر شعبية في انجلترا و قاررة أوروبا، حيث اعتقد الكثيرون أن القهوة لها خصائص مسكّرة مثل الكحول، ممّا أدّى إلى منعها في مدنهم من قبل بعض رجال الدين، و من المضحك كثيراً، لذا قامت مجموعة من النساء الخفيّات حملوا اللافتات مطالبات ب "حظر القهوة" عندما بدت تستضعف أزواجهم.


تعلم صنع القهوة

بإمكانك الآن تعلم صنع فنون اللاتّيه أو حتى بإمكانك أن تصبح صانع قهوة مشهور بواسطة أكاديمية أسبريسو في فلورنسا بإيطاليا، يمكنك قضاء أيام لتعلم إتقان فنّون صنع القهوة، حيث يمكنك تعلم كيف تصبح صانع قهوة متقن في دورة لمدّة يومين، أو أن تأخذ مرتبة عالية في فنون صنع اللاتّيه. إذا كنت لا تستطيع ذلك في أوروبا، يقدم لك مقهى يدعى المثقفين تذوق عام للقهوة، ويعطي دورات لتعليم القهوة في جميع مواقعه التجارية في لوس أنجلوس و نيويورك وشيكاغو، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تأخذ دورة صانع القهوة التدريبة بمدة 3 ساعات بالأسبوع ب 200 دولار ، أو جولة لأعمال التحميص بـ 50 دولاراً فقط.


فوائد القهوة

قد تكون القهوه كالطعام الكامل وذلك، لأن لها خصائص مضّادة للأكسدة مدموجة مع الكافيين، وقد تبيّن أنها:

  • تخفض معدّل وفيّات أمراض القلب.
  • تخفف من ألام الصداع والربو.
  • تحد من خطر الاصابة بمرض السكري، والخرف، وسرطان القولون، وتليّف الكبد، وحصوات المرارة، وأخيراً أمراض الأعصاب لذلك، يمكنك أن تشعر بالرضا عند إلتقاط كوب القهوة المفضل لديك في صباح الغد ولكن لاتشربها كثيراً!