ما هو أكبر سد في إفريقيا

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٤ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
ما هو أكبر سد في إفريقيا

سد النهضة الإثيوبي الكبير

يُعتبر سدّ النهضة الإثيوبيّ الكبير (بالإنجليزية: The Grand Ethiopian Renaissance Dam) أكبر سدّ في قارّة إفريقيا؛ إذ يولّد الطاقة الكهربائيّة بقدرة تصل إلى 6,000 ميجاوات، ويقع هذا السدّ على طول نهر النيل، ويبلُغ طوله ما يُقارب 1,800 متراً، وارتفاعه حوالي 155 متراً، ويصل إجمالي حجمه إلى ما يُقارب 74,000 مليون متر مكعّب، بالإضافة إلى استخدام السدّ الرئيسيّ الكبير للخرسانة المضغوطة الممزوجة من الخرسانة العاديّة.[١]


يُعتبر سدّ النهضة الإثيوبيّ الكبير مشروعاً لاستغلال الطاقة المائيّة، ويقع على بُعد ثلاثين كيلومتراً من منبع نهر النيل الأزرق في الحدود مع السودان، ويُعتبر أكبر مشروع للطاقة الكهرومائيّة في قارّة إفريقيا،[٢] كما سيتمكّن سدّ النهضة الكبير من التعامل مع فيضان الماء الذي يصل سعته إلى ما يُقارب 19,370 متراً مكعباً في الثانية، بالإضافة إلى أنّه سيُقلّل من الرواسب في دولة السودان بمقدار 100 مليون متراً مُكعباً، كما سيُساهم في ريّ ما يُقارب 5,000 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الزراعيّة الجديدة، بالإضافة إلى تقليل ما يُقارب 40 كيلومتراً من الفيضانات في السودان فور اكتمال بنائه.[١]


حقائق عن سد النهضة الإثيوبي الكبير

يُمكن التعرّف على سدّ النهضة الإثيوبيّ الكبير من خلال مجموعة من الحقائق، وهي كما يأتي:[٣]

  • بدء بناء سدّ النهضة الإثيوبيّ الكبير على نهر النيل الأزرق من قِبل دولة إثيوبيا عام 2011م، حيث كان من المتوقّع انتهاء بناؤه عام 2017م.
  • التخطيط لإنشاء محطّة كهرومائيّة كبيرة مصاحبة للسدّ بقدرة تركيبيّة تُقدّر بحوالي 6,000 ميجاوات، وتحويل تدفّق النيل الأزرق عام 2013م وبناء السدّ بشكلٍ جديّ، إلّا أنّه كان موضع جدل كبير؛ وذلك بسبب المخاوف من التأثير سلباً على إمدادات المياه في مناطق بعيدة في السودان ومصر.
  • بناء السدّ باستخدام الأموال التي تمّ تحصيلها من الضرائب المحليّة، والتبرّعات، والسندات الحكوميّة، حيث ساهم الإثيوبيّون في خارج البلاد وداخلها بتجميع ما يُقارب 350 مليون دولاراً بشكلٍ أوليّ لتسهيل بناء السد، بالإضافة إلى مساهمة العاملين الحكوميين من خلال اقتطاع مبلغ شهريّ من رواتبهم.[٤]
  • امتلاك سدّ النهضة الكبير ما يُقارب 16 عنفة فرنسيس (بالإنجليزية: Francis turbine)، وهي عبارة عن عنفات مائيّة تقع في محطتين لتوليد الطاقة، وتتمركز على ضفتيّ النهر، حيث تُنتج هذه العنفات ما يُقارب 15,000 جيجاوات من الطاقة سنوياً.[١]


تصنيف أكبر السدود في قارّة إفريقيا

تمتلك قارّة إفريقيا عدداً من السدود الكبيرة، ومن أشهرها ما يأتي:[١]

  • سدّ جيلجل جيب الثالث: يبلُغ ارتفاع سدّ جيلجل جيب الثالث ما يُقارب 243 متراً، ويقع هذا السدّ على نهر أومو في إثيوبيا، ويمتلك محطةً لتوليد الطاقة الكهربائيّة تُصنّف على أنّها ثالث أكبر محطة كهرومائيّة في إفريقيا، حيث يبلُغ إجمالي إنتاجها للطاقة ما يُقارب 1870 ميجاوات.
  • سدّ تكزه: يقع هذا السدّ على منطقة حدوديّة في منطقة أمهرة وتيجري في إثيوبيا، بالقرب من نهر تكازي الذي يُعتبر أحد روافد نهر النيل.
  • سدّ مروي: يبلُغ طول هذا السدّ ما يُقارب 9 كيلومترات، ويبلُغ ارتفاعه ما يُقارب 67 متراً، ويمتلك قدرةً كبيرةً على توليد الكهرباء تُقدّر بحوالي 1250 ميجاوات.
  • سدّ كاتسيه: يقع سدّ كاتسيه على نهر ماليباماتسو، وهو ثاني أكبر سدّ مُقوّس مُزدوج الانحناء في إفريقيا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Dennis Ayemba (15-5-2018), "A look at Africa’s largest dams"، www.constructionreviewonline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. "Ethiopia - Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD)", www.hydropower.org, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. "Nile River", www.britannica.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  4. Kingsley Ighobor and Busani Bafana, "Financing Africa’s massive projects"، www.un.org, Retrieved 15-5-2019. Edited.